الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية خان يونس تضع رؤساء الدوائر والأقسام في صورة الدورة التدريبية في القاهرة

نشر بتاريخ: 06/05/2006 ( آخر تحديث: 06/05/2006 الساعة: 16:21 )
خان يونس -معا- وضع المسؤلون في بلدية خان يونس مدراء الدوائر ورؤساء الأقسام المختصين لديها ، في صورة أبعاد الدورة التدريبية التي نظمت في جمهورية مصر العربية مؤخراً في مجال تنمية وبناء القدرات والتخطيط الإستراتيجي والمجال الصحي والبيئي، التي عقدت بدعم من المشروع الكندي الذي يواصل دعمه لبلدية خان يونس منذ قرابة العامين ونصف .

وأقامت البلدية ورشة عمل مصغرة في قاعة المؤتمرات الكبرى بحضور جميع رؤساء الأقسام ومدراء الدوائر وبمشاركة منسق المشروع في قطاع غزة والوفد الفني الذي شارك بالدورة التدريبية بالقاهرة.

و شرح المهندس محمد زكريا الأغا مدير البلدية مجموعة الأهداف والغايات المرجوة من عملية التدريب في الدورة والتي إستمرت قرابة عشرة أيام كاملة شارك فيها نخبة من المتخصصين ، مشيراً إلى أن الدورة حققت بعض الإنجازات على صعيد تطوير وبناء القدرات وتحديث المخطط الهيكلي للمدينة عبر وضع الرؤية الشاملة للعمل من خلال مرتكزات محددة لذلك .

واضاف الأغا انه يتوجب على البلدية العمل بشكل جاد وسريع لتحقيق عدة إنجازات عملية تساعد على إستمرار دعم الحكومة الكندية للمشروع لمرحلة جديدة ، الذي من المتوقع اختتامه نهاية شهر أكتوبر المقبل ، مشدداً في الوقت ذاته على ضرورة التنسيق المشترك ما بين الأقسام والدوائر لتحديد مختلف الإحتياجات والخطط اللازمة لإستمرار المشروع حيث أن البلدية بحاجة ماسة للدعم الخارجي في كافة المجالات حتى تتمكن من النهوض بواقعها وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين .

وبدوره أشار المهندس عادل الجزار منسق المشروع الكندي في قطاع غزة إلى أهمية الدورة التي تمحورت حول وضع إستراتيجية للبلدية تعنى بالبيئة والأولويات وإعادة النظر في المخطط الهيكلي بما يتناسب مع التخطيط الإستراتيجي للبلدية وإعادة الهيكلة وبناء القدرات .

وأوضح الجزار أن الموظفين المشاركين في الدورة تم تدريبهم في مجال التخطيط وإدارة البيئة وإعداد المخططات الهيكلية وتوصيف الوظائف وبناء القدرات .

وأكد المهندس باسم شراب مدير الدائرة الفنية على أهمية التخطيط والخطط الإستراتيجية التي تعمل على النهوض بواقع المؤسسات نحو التكاملية ، لافتاً إلى المرتكزات الأساسية في التخطيط المبنية على التوجه الإستراتيجي وسياسات العمل والتنسيق وتقديم الخدمات ، منوهاً الى أهمية التوصيف الوظيفي لتحديد أعمال كل دائرة وقسم من خلال تحديد المهام والمسئوليات والواجبات للموظفين .

وتطرق المهندس حاتم الطيف من قسم التخطيط الحضري إلى آليات المخططات الهيكلية وكيفية وضع رؤية إستراتيجية تخطيطية من خلال التعرف على الإتجاهات المعروفة ومعرفة البدائل ، ووضع الخطط وعملية التقييم للوصول بالنهاية إلى الخطط الإستراتيجية للمدينة بأكملها .

وقدم المهندس محمد الأسطل مدير دائرة الصحة والبيئة نبذة تعريفية عن البيئة مؤكداً على وجوب أن يأخذ التخطيط الإستراتيجي الجانب البيئي لتحقيق التنمية المستدامة .