السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

زووووووووووووووووم يكتبها : وجدي الجعفري

نشر بتاريخ: 21/01/2010 ( آخر تحديث: 21/01/2010 الساعة: 18:45 )
زووووووووووووووووم يكتبها : وجدي الجعفري
* الرياضة تعني المحبة
لاعب كرة القدم أصيب إصابة مؤلمة في إحدى مباريات الدرجة الاولى وما أن وقع اللاعب على الأرض وبدأ يتلوى من شدة الألم حتى بدأ بعض اللاعبين"من الفريق المنافس" والجماهير تطالب الحكم بإخراجه من الملعب فوراً ، بالرغم من شدة الألم الذي يعاني منه والذي ظهر من خلال حركاته كما ان عدم وجود سيارة اسعاف فاقم الموقف حتى ان الموقف الم كل من كان قريبا من اللاعب .
نحن نقول أن الرياضة محبة وتسامح وهي أسمى من مسألة الفوز أو الخسارة . تصور عزيزي اللاعب أنك في هذا الموقف كيف سيكون شعورك عندما يطلب إخراجك من الملعب وانت تعاني من شدة الالم .

* انانية وعدم تعاون مع سبق الاصرار
لاعب انتقل الى احد فرق الدرجة الأولى بالمناسبة اللاعب "هداف من الطراز الأول" لعب وتحرك في بعض الأحيان، الا أن أبناء خط الوسط والهجوم لم يتعاونوا معه ولم يمرروا له الكرات والسبب معروف طبعاً ...
بالمناسبة هذه الظاهرة تحدث كثيرا في ملاعبنا خاصة عند الفرق التي يوجد فيها مدربين "ضعاف الشخصية " وفرقهم تلعب بدون خطة .

* إبداع مرة أخرى
ابداع مرة ثانية.. وثالثة .. ورابعة ...وعاشرة في مركز الحدث ، والسبب واضح ، فهم أبطال الدوري والكأس في كرة السلة ، وكذلك ماجدات ابداع هن بطلات دوري كرة الطائرة النسوي وكن في ضيافة السيد الرئيس قبل ايام ، وفريقهم مواليد 1969 هو من الأربعة الكبار في بطولة مواليد 1996 التي نظمتها فرعية بيت لحم قبل عدة أيام.
هذا يترافق مع عشرات الإنجازات على صعيد لجان ابداع الأخرى كاللجنة الفنية من خلال فرقتها والتي جابت العالم طولا وعرضا ، ولجنتها الصحية وأعمالها داخل المخيم التي تقدم الكثير لفقراء اللاجئين في مخيم الصمود الدهيشة ..

* ملعب اريحا
ملعب اريحا ، إشتقنا اليك ، اشتقنا لأريحا فهي بوابتنا الشرقية، اشتقنا لوجوه سكانها السمر الذين تأثروا بعوامل التاريخ والجغرافيا ، اشتقنا " للخبيزة الريحاوية "التي نقتلعها من الارض الطاهرة اشتقنا لربيع أريحا الذي يزهر قبل ازهار اشجار الوطن الاخرى . نحن على موعد يوم السبت في أريحا وأعتقد جازماً أنت الحشد سيكون بمستوى الوطن حتى نسمع جبال شرقي النهر وغربيه اصوات الجماهير الهادرة .


* صفقات خسرانة
سمعت وشاهدت بأم عيني أن العديد من تعاقدات الأندية الفلسطينية مع لاعبين جدد سواء كانوا تعزيز أو اعارة او انتقال ، تعاقدات كانت في معظمها خسرانة، ويعود السبب في معظم الأحيان لاستعجال هذه الأندية في التعاقد مع اللاعبين دون معرفة مستواهم وكذلك عدم معرفة أو مشاهدة هذا اللاعب ومعرفة مستواه خاصة اللاعبين القادمين من داخل الخط الأخضر والذين كانوا في معظمهم من الكبار في العمر ، بالاضافة الى المنافسة الشديدة بين الاندية للتعاقد مع اللاعبين ، فما ان يحضر ناديا لاعبا للوقوف على مستواه او تجريبه ، حتى تتسابق علية الاندية وتنهال الاتصالات عليه في تسابق محموم لا مبرر له .
أحد المدربين قال لي " شروتنا خسرانة "تعاقدنا مع ثلاثة لاعبين " واحد منهم فقط منيح والباقي ولا تشد ايدك "

* وحدة رائعة وهدف نبيل
الاستاذ رائد الهريمي معلم التربية الرياضية في احدى المدارس الثانوية ببيت لحم ، ومدرب فريق ديار لكرة القدم قال لي انه اذا ما فاز فريق ديار النسوي في بطولة الدوري لكرة القدم ، فإنه سيذهب الى مؤسسة العمل الكاثوليكي ويقدم كأس البطولة الى روح المرحوم " باسل معايعة " .
ومن المعروف ان باسل معايعة كانت تربطه علاقة وطيدة مع رائد الهريمي فقد جمعهما هم واحد وهو الهم الرياضي ، بالاضافة الى انهما من ضمن الطاقم التدريبي لجامعة بيت لحم ، بالاضافة الى العلاقات الوطيدة التي كانت تجمع فريق ديار بالمرحوم كونهم زملاء في المهنة أو العمل والدراسة .
ان مثل هذه الخطوة تمثل حالة الوحدة التي تعيشها بيت لحم كما انها تخفف علينا جميعا الحزن بالمصاب الجلل .

* نثمن خطواتكم والى الامام
عندما قرر الاتحاد الفلسطيني تشكيل لجنة للاهتمام بالفئات المساندة ، استقبلنا هذا الخبر بالترحاب وقدرنا هذا الموقف فلا يمكن ان تتطور الرياضة الا بوجود الفئات المساندة التي هي تمد الفرق الاولى باللاعبين . ويوم امس اتخذ الاتحاد من خلال رئيس اللجنة " محمود خليفة " قرارا بتأجيل بطولة الاشبال الى الاسبوع القادم نظرا " لسوء الاحوال الجوية " فإننا نقدر هذه الخطوة ونعتبرها تنم عن فهم اداري فلا يعقل ان نترك هؤلاء الصغار يصارعون سوء الاحوال الجوية والتي لا سمح الله لو جرت فإنها تعنى اصابة العديد منهم بالمرض ،خاصة في ظل عدم وجود اماكن يأوي اليها اللاعبين المشاركين في البطولة وقت سقوط الامطار و تحميهم من برد الشتاء القارص .