الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكم المحلي توزع بركسات للسكن وصهاريج مياه على التجمعات البدوية

نشر بتاريخ: 22/01/2010 ( آخر تحديث: 22/01/2010 الساعة: 20:09 )
اريحا - معا- أكد المهندس مازن غنيم وكيل وزارة الحكم المحلي بان مشاريع الوزارة ومساعداتها ستصل الى كل التجمعات السكانية في كافة اماكن تواجدها مهما كان حجمها.

واضاف:" سيكون هناك درجة عالية من المساواة والشفافية في توزيع المشاريع على هيئاتنا المحلية وتجمعاتنا السكانية وهذا ما تحرص الوزارة على فعله دائما.

جاء ذلك في كلمة له في الحفل الذي اقامته وزارة الحكم المحلي لتوزيع الدفعة الاولى من بركسات السكن وصهاريج المياه على التجمعات البدوية في محافظة اريحا والاغوار، ضمن مشروع تنفذه الوزارة لدعم التجمعات البدوية والمهمشة في المحافظات المختلفة بقيمة 23 مليون دولار بتمويل من السلطة الفلسطينية، ويهدف الى تطوير التجمعات البدوية ودعم صمودها في المناطق المستهدفة والتخفيف من معناتها بتوفير الحد الادنى من الخدمات الاساسية.

وقال غنيم : ان هذا المشروع هو احد المشاريع التي تنفذها الوزارة في اطار خطة الحكومة الفلسطينية "اقامة الدولة وانهاء الاحتلال" واضاف :"انه لا بد لنا من بناء كافة المؤسسات الفاعلة ووضع اسس الدولة الفلسطينية، وهذا لا يأتي الا بتكاتف جهود كافة ابناء شعبنا وصمودهم على ارضهم ومقاومتهم للهجمة الاسرائيلية والاحتلال".

وذكر غنيم انه اضافة لهذا المشروع الذي ينفذ لدعم صمود التجمعات البدوية في محافظات الوطن، هناك مشروع اخر لدعم التجمعات والهيئات المحاذية لجدار الفصل العنصري بقيمة تزيد عن 20 مليون دولار تقريبا تنفذها الوزارة.

وحضر الحفل كامل حميد محافظ اريحا والاغوار وعبد الكريم سدر الوكيل المساعد لشؤون الهيئات المحلية والمهندس هاني كايد مدير عام دائرة المشاريع ووجهاء ومخاتر التجمعات البدوية واتحاد المزارعين في منطقة اريحا والاغوار.

واشاد حميد بصمود هذه التجمعات ناقلا لهم تحيات الرئيس محمود عباس على هذا الصمود، كما شكر وزارة الحكم المحلي على هذا الانجاز وقال انه ياتي في الاتجاه الصحيح في ظل التهديدات الاسرائيلية لهذه التجمعات البدوية، ومخاطبا الاسرائيليين :" كلما هدمتم خيمة او بركس او قطعتم شجرة سنبني ونزرع بدل منها ولن نتراجع عن هذا الهدف".

وتحدث كايد عن المشروع واهميته واليات تنفيذه، وقال انه سيشمل التجمعات البدوية في كل محافظات الوطن، ويعمل على تزويدهم بالخدمات الاساسية ومنها بركسات متنقلة للسكن واخرى للماشية وصهاريج مياه ومولدات كهرباء وخلايا شمسية وباصات لنقل طلاب المدارس واعادة تأهيل ابار وغيرها، واضاف انه تم تنفيذ المرحلة الاولى منه في العديد من المحافظات واننا نعد لتوزيع المرحلة الثانية قريبا.