السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

معهد فلسطين للدراسات المالية يفتتح باكورة برامج الدبلوم المهني

نشر بتاريخ: 23/01/2010 ( آخر تحديث: 23/01/2010 الساعة: 14:20 )
نابلس- معا- افتتح معهد فلسطين للدراسات المالية والمصرفية أمس باكورة برامج الدبلوم المهني للعام 2010 بتنفيذ دبلوم خاص لبنك القدس (المدير المتميز) برعاية وحضور الدكتور جهاد الوزير رئيس مجلس إدارة المعهد/ محافظ سلطة النقد الفلسطينية وبمشاركة عزام الشوا نائب رئيس مجلس إدارة المعهد/ مدير عام بنك القدس، وباسل طه مدير عام المعهد.

وقال الدكتور الوزير أن القطاع المصرفي في فلسطين لديه القدرة على الوصول لمستويات عالية من الأداء تؤهله لمضاهاة أعلى الخبرات العالمية وخاصة أنه يوجد لديه كادر بشري مؤهل، حيث يوجد أكثر من 400 كادر مصرفي قيادي من المستوى الثاني قادرين مع مزيد من الصقل والتدريب لتوفير الأرضية اللازمة التي نحتاجها لعمل لنقلة نوعية في القطاع المصرفي، في حين تم خلال الفترة الماضية إفتتاح 45 فرعاً جديداً للمصارف وظفت حوالي 750 كادراً مصرفياً.

وأشار د. الوزير إلى أن سلطة النقد الفلسطينية عمدت إلى رفع رأس مال المصارف العاملة في فلسطين من 20-35 مليون دولار وكذلك إلى 50 مليون دولار للوصول إلى 100 مليون دولار كهدف مستقبلي، بهدف تطوير إمكانياتها وتأهيلها للدخول إلى سوق المنافسة العالمية.

وأضاف الوزير إلى أن إستراتيجية سلطة النقد هو الوصول لعدد أقل من المصارف بقدرات أكبر لتكون مؤهلة للمنافسة، والإمكانيات لمواجهة المخاطر المحتملة، وخاصة أن فلسطين تقدمت بطلب للإنضمام لمنظمة التجارة العالمية وستكون عضواً مراقباً لحين حصولها على العضوية الكاملة بعد الوفاء بكافة شروط العضوية.

وأشاد عزام الشوا نائب رئيس مجلس إدارة المعهد/ مدير عام بنك القدس بالتجربة الناجحة لبنك القدس مع المعهد، معتبراً أنه يشعر بالفخر لكون البنك يفتتح باكورة برامج المعهد بهذا البرنامج المتميز، وخاصة أن عملية إختيار المشاركين بالبرنامج الحالي كانت صعبة للغاية لتوفر عدد كبير من المؤهلين للبرنامج في بنك القدس، وتمنى لجميع المشاركين الإستفادة من البرنامج وشاكراً للدكتور الوزير رعايته الكريمة وإدارة المعهد جهدها المبدع.

وكان مدير عام المعهد باسل طه قد رحب ببداية الحفل بالحضور وبالرعاية الكبيرة التي توفرها سلطة النقد الفلسطينية والدكتور جهاد الوزير لنشاطات المعهد و مشيداً بالتعاون مع كافة المصارف العاملة في فلسطين وخاصة بنك القدس.

وقدم طه استعراضاً سريعاً لأهم البرامج التي سيقدمها المعهد خلال العام الحالي وأهمها توقيع عدة إتفاقيات مع عدة جهات دولية وعربية لتنفيذ عدد من الدبلومات المهنية وكذلك برامج الخلوة التي صممت خصيصاً للمصارف وستعقد خارج مقر المعهد.

وأضاف طه أن نتائج المعهد العام الماضي جاءت فوق التوقعات من حيث عدد المشاركين وبنسبة 137% لما هو مخطط له وبععد إجمالي 1286 مشاركاً التحقوا بـ75 برنامجاً، مما يعكس مدى الإقبال على برامجه.

ويشتمل برنامج دبلوم المدير المتميز الذي يحاضر فيه عدد من الخبراء على مدار 128 ساعة تدريبية على عدة موضوعات أهمها المهارات القيادية المتقدمة، التخطيط الإستراتيجي،إدارة الجودة الشاملة، إعداد الموازنات التقديرية للمصارف، إدارة الموارد البشرية /متقدم وإدارة المخاطر، بحوث التسويق، إدارة إستمرارية العمل يشارك بالدبلوم 17مديراً ومسؤولاً من بنك القدس.

ويعتبر عقد برامج دبلومات مهنية متخصصة الدبلوم في إطار توجهات معهد فلسطين للدراسات المالية والمصرفية لتقديم خدمات تدريبية نوعية ومنافسة ويهدف الدبلوم إلى بناء قدرات وتطوير مهارات المدراء.

وفي نهاية حفل افتتاح الدبلوم كرم الدكتور جهاد لوزير ومدير عام المعهد باسل طه، عزام الشو مدير عام بنك القدس لرعاية البنك لعدد من نشاطات المعهد.

ومن الجدير ذكره أن المعهد اختتم أمس في المعهد الكوري / جامعة النجاح دورة حول (إجراءات أمن البنوك) عقدت بمعدل 15 ساعة تدريبية وقدمها بمشاركة 17 متدرباً من القطاع المصرفي الخبير الأمني مجدي عطاري / مدير بال سيف.