الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اعتقال صحفيين كانا يعدان تقريرا حول جامعة ارئيل

نشر بتاريخ: 23/01/2010 ( آخر تحديث: 23/01/2010 الساعة: 20:43 )
نابلس- معا- اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي ظهر اليوم السبت، مصور ومراسل صحفي قرب مستوطنة ارئيل المقامة على اراضي الفلسطينيين جنوب مدينة نابلس، شمال الضفة.

وذكر مكتب فضائية القدس في نابلس لمراسلنا ان الزميل الصحفي مصعب الخطيب 25 عاما يعمل في الفضائية والزميل المصور الصحفي احمد الكيلاني 23 عاما يعمل في بال ميديا، كانا يعدان تقريرا صحفيا قرب مستوطنة ارئيل، عن الجامعة التي قررت سلطات الاحتلال اقامتها بعد تحويل الكلية التعليمية في المستوطنة الى جامعة.

وكان وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك قد قرر تحويل كلية تعليمية في مستوطنة ارائيل الى جامعة، حيث جاء هذا القرار بعد خمس سنوات لقرار الحكومة الاسرائيلية باقامة جامعتين جديدتين في اسرائيل.

وذكر موقع "هآرتس" الاربعاء ان هذا القرار من قبل وزير الجيش جاء اثر ضغط سياسي قام به حزب "اسرائيل بيتنا" الذي يتزعمة افيغدور ليبرمان، حيث اعلن هذا الحزب قبل اسبوع انه سيقف في معارضة اي اقتراح او مشروع قرار يقدمه حزب العمل، وذلك بسبب معارضة باراك لتحويل كلية ارائيل الى جامعة، واليوم استطاع حزب ليبرمان من تحقيق مطلبه ليعلن باراك عن تحويل الكلية الى جامعة.

واشار الموقع إلى ان الحكومة الاسرائيلية عام 2005 التي كان يرأسها شارون أقرت اقامة جامعة في ارائيل بعد نقاش حاد بين وزراء الليكود والعمل، حيث وافق في حينها شارون على تحويل كلية مستوطنة ارائيل الى جامعة، وبنفس الوقت اختيار احدى الكليات في منطقة الجليل لتحويلها الى جامعة، وبعد مرور خمس سنوات على قرار حكومة شارون يأتي وزير الجيش باراك "حزب العمل" ليعطي الموافقة على الجامعة في الوقت الذي كان وزراء العمل يرفضون هذا القرار عام 2005.