الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوداد تبدأ مشروع تحسين خدمات الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال

نشر بتاريخ: 24/01/2010 ( آخر تحديث: 24/01/2010 الساعة: 10:10 )
غزة- معا- بدأت جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي فعاليات مشروع تحسين خدمات الدعم النفسي والاجتماعي المقدمة للأطفال في غزة بتمويل من مؤسسة العون الطبي للفلسطينيين بريطانيا "MAP UK".

وقال محمود أبو خليفة المدير التنفيذي للجمعية" إن الهدف من المشروع المساهمة في تحسين نوعية الخدمات النفسية المقدمة للأطفال في مؤسسات قطاع غزة من الناحية النفسية والاجتماعية للأطفال وخاصة في المناطق الأكثر احتكاك وعرضه للهجمات الإسرائيلية".

وأكد أننا نعمل من خلال التدريب على بناء قدرات الفريق العامل في الميدان، وأيضا تطوير قدرات المؤسسات في مجال الدعم النفسي والاجتماعي، وتأهيله للعمل بشكل مهني في مجال المساندة النفسية.

من جانبها أضافت إيناس الخطيب منسقة المشروع انه تم تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات بشكل مركز على مؤسسات محافظة قطاع غزة ومن أهمها: (تدريب طاقم المشروع العامل في الميدان حيث تم تدريب (8) مشاركين من أصحاب التخصص في مجال العلوم الإنسانية حيث حصل المتدربين علي 60 ساعة تدريبه).

وأوضحت أن التدريب تضمن موضوعات هامة منها (الدعم النفسي لفريق العمل، مهارات التدخل النفسي الاجتماعي في الإحداث الصادمة، التشخيص السيكلوجي، المتابعة الفردية، الاضطرابات السلوكية، مهارات أدارة الجلسة، التدريب على الدليل الإرشادي المعتمد وتطبيقات عملية " أدارة الجلسة"، إعداد الخطط وكتابة التقارير) .

وذكرت الخطيب أن فريق المشروع قام بتنفيذ دورة لمدة (35) ساعة تدريبية حول بناء قدرات المؤسسات في مجال الدعم النفسي حيث وصل عدد المؤسسات المشاركة (12) مؤسسة من محافظتي غزة والشمال،حيث تناولت الدورة التدريبية الموضوعات التالية (التدخل وقت الأزمات، مهارات توجيه السلوك أثناء النمو، دراسة الحالة والمقابلة الإرشادية، التدريب العملي لدليل الإرشادي بمشاركة المدربين).