الأحد: 15/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

صندوق الاستثمار يكشف عن خطة استراتيجية للاستثمار

نشر بتاريخ: 24/01/2010 ( آخر تحديث: 24/01/2010 الساعة: 11:33 )
رام الله - معا - شارك صندوق الاستثمار الفلسطيني ممثلاً برئيسه الدكتور محمد مصطفى، في اللقاء التشاوري الذي نظمه مركز تطوير القطاع الخاص، بعنوان "فرص الاستثمار في محافظة طولكرم"، بحضور المحافظ العميد طلال دويكات، وخليل شيحة مدير عام الإغاثة الزراعية، وكمال غانم مدير دائرة الاقتصاد في المحافظة، والدكتور هشام عورتاني مدير مركز تطوير القطاع.

هدف اللقاء الذي حضره نخبة من رجال الأعمال والمهتمين بالشأن الاقتصادي في طولكرم، إلى التعريف بصندوق الاستثمار وإعطاء نبذة حول القطاعات الاستراتيجية التي يستثمر فيها الصندوق، إلى جانب استعراض نماذج من فرص الاستثمار في المحافظة.

وقد أكد الدكتور مصطفى أن الصندوق يعتبر رافعة للاقتصاد الفلسطيني ويهدف إلى بناء اقتصاد مستقل ومستدام، لا يعتمد على الدول المانحة في المدى البعيد.

وأكد مصطفى على تنوع القطاعات الاقتصادية التي يستثمر فيها الصندوق، وتعميمها على مختلف المحافظات، حيث قال: "التزم صندوق الاستثمار الفلسطيني ببرنامج استثماري ضخم ينفذه من خلال مشاريع تستهدف مختلف قطاعات شعبنا، ولا تقتصر على منطقة أو مدينة بحد ذاتها، بل يشمل جميع محافظات الوطن. وسيصل حجم الاستثمارات التي سيقودها الصندوق في السنوات القادمة إلى 4 مليارات دولار في جميع القطاعات الاقتصادية، والتي ستوفر ما لا يقل عن مائة ألف فرصة عمل".

وأضاف مصطفى "إن البرنامج الوطني للسكن الملائم الذي أطلقه الصندوق يهدف إلى بناء 30,000 وحدة سكنية خلال السنوات القادمة في مختلف أرجاء الوطن. وبالفعل فقد تم التنفيذ على أرض الواقع من خلال البدء بتشييد ضاحية الريحان في رام الله، وضاحية الجنان في مدينة جنين، والتخطيط جار لضاحية سكنية ثالثة في قلقيلية. إضافة لذلك فإننا ندرس حاليا الاحتياجات في طولكرم والخليل ونابلس استعدادا لإطلاق المزيد من المشاريع السكنية لاحقا هذا العام".

كما أشار مصطفى إلى برنامج ضمان القروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الذي ينفذه الصندوق بقوله "قدم برنامج ضمان القروض لغاية الآن ضمانات مالية لتمويل 200 مشروع استثماري، بقيمة تمويلية تزيد على الخمسين مليون دولار، بحيث توزع هذا التمويل على مختلف أنحاء الوطن، بما في ذلك منطقة طولكرم، حيث تم تمويل ما يقارب من 3 مليون دولار لمشاريع في طولكرم بضمان من البرنامج حتى الآن".
من جهة أخرى، كشف مصطفى عن نية الصندوق إطلاق صندوق استثماري متخصص للاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة، بحجم سيبلغ 50 مليون دولار أمريكي ليقدم التمويل المباشر لهذه المشاريع على شكل رأسمال، إضافة إلى الدعم الفني والمهني لها لتوسيع أعمالها ونشاطاتها، ولتفتح أمامها أسواق جديدة.

واستمع د. مصطفى إلى مداخلات الحضور، وأجاب على كافة الاستفسارات المتعلقة بطبيعة عمل الصندوق، موضحاً أن صندوق الاستثمار الفلسطيني يولي اهتماماً خاصاً بمنطقة الشمال، تلك المنطقة التي عانت كثيراً من ويلات الاحتلال وآن لها أن تستعيد رونقها وحيويتها. من جهة أخرى أصغى د. مصطفى إلى شرح حول الفرص الاستثمارية المتاحة في محافظة طولكرم، وخصوصاً في مجال الزراعة.

وفي خضم الحديث عن الخصوصية الزراعية لمحافظة طولكرم وفرص الاستثمار في هذا القطاع، أعلن د. مصطفى عن وجود خطة استراتيجية للاستثمار في القطاع الزراعي وذلك لأهمية هذا القطاع بالنسبة للاقتصاد الفلسطيني، ولمعظم المحافظات الفلسطينية التي تحظى الزراعة فيها بأهمية بالغة.

وفي نهاية اللقاء، أعلن د. مصطفى عن قيام الصندوق بتقديم دعم بقيمة 20 ألف دولار أمريكي للجنة التي اقترح تشكيلها عطوفة المحافظ طلال دويكات، والتي ستكون مهمتها تقديم استشارات اقتصادية مجانية للمستثمرين في المحافظة، وتقديم الدعم والمساعدة اللازمة لأصحاب المشاريع لتذليل العقبات أمام استثماراتهم، إلى جانب فتح آفاق جديدة من العلاقات مع مختلف المؤسسات الاقتصادية في المحافظة وعلى رأسها البنوك. كما ستعمل هذه اللجنة على دراسة 10 مشاريع استثمارية ودراسة جدواها الاقتصادية ليتم تقديم الدعم اللازم لها.

ويندرج لقاء الصندوق مع شخصيات اقتصادية واعتبارية في محافظة طولكرم، تحت مبدأ تعزيز العلاقات مع كافة شرائح المجتمع، والتعريف بالصندوق ونشاطاته الاستثمارية في مختلف المدن والمحافظات الفلسطينية، كون الصندوق مؤسسة وطنية تهدف إلى إحداث نقلة نوعية على المستويين الاقتصادي والاجتماعي.