الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تطوير واقراض البلديات يعقد دورة "دليل السياسات والاجراءات المحاسبية"

نشر بتاريخ: 24/01/2010 ( آخر تحديث: 24/01/2010 الساعة: 10:27 )
رام الله - معا - عقد صندوق تطوير واقراض البلديات دورة تدريبية حول "دليل السياسات والاجراءات المحاسبية للبلديات الفلسطينية" التي تصنف بمتوسطة أو صغيرة"، لمدة ثلاثة أيام في البيرة، لموظفي الدوائر المالية في عدد من بلديات الضفة الغربية، بهدف تهيئة الدوائر المالية في البلديات المشاركة لعملية التطبيق الفعلي للبرنامج المحاسبي الموحد.

وقد افتتح الدورة القائم بأعمال مدير عام العمليات في صندوق البلديات المهندس خالد رجب، حيث رحب بالمشاركين من بلديات وسط الضفة، موضحاً أهمية الدورة التي ستكون افتتاحية لسلسلة دورات عملية ونظرية من أجل الوصول الى تطبيق النظام المحاسبي المالي الموحد في البلديات.

واكد المهندس خالد على أن المشروع يهدف الى رفع كفاءة الهيئات المحلية الفلسطينية وتعزيز قدراتها لتمكينها من القيام بمهامها والمساهمة الفاعلة في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية وغيرها.

وقد هدفت الدورة لشرح دليل السياسات والاجراءات المحاسبية المعد من قبل صندوق البلديات والمتبنى من وزارة الحكم المحلي ليكون المرجع الموحد لجميع الهيئات المحلية الفلسطينية في النواحي المحاسبية والتقارير المالية.

ويأتي هذا متماشيا مع سياسة الحكومة الفلسطينية لتطوير قدرات الهيئات المحلية من الناحية المحاسبية والادارة المالية وذلك من خلال تطبيق النظام المحاسبي المتكامل الموحد لكافة الهيئات المحلية الفلسطينية بحيث يكون متصلاً بوزارة الحكم المحلي ويزودها بالمعلومات والبيانات المالية اللازمة لاستخدامها في عمليات التخطيط والاشراف والتوجيه.

وقد تم اختيار 26 بلدية في الضفة الغربية لتطبيق النظام المالي الموحد بعد الانتهاء من تطبيقه كمرحلة تجريبية في 5 بلديات في الضفة وجاري العمل على تطبيقه في 3 بلديات أخرى في قطاع غزة كمرحلة تجريبية لاحقة.

وقد استهدفت الدورة الأولى من سلسلة الدورات التدريبية بلديات منطقة وسط الضفة وهي بلدية الزيتونة، وديردبوان، وبديا، وبدو، وقطنة وسلواد، وبني زيد الغربية، وسيتم دورات تدريبية أخرى لتشمل بلديات منطقة الشمال والجنوب في وقت لاحق.

وكما يذكر أن هذا البرنامج أو النظام ينفذ ضمن مشروع برنامج بناء قدرات هيئات الحكم المحلي.

حضر هذه الدورة مديرة دائرة البناء المؤسسي والدعم الفني المهندسة فداء عبد اللطيف، التي أكدت على ضرورة التزام وتفاعل المشاركين من البلديات من أجل ضمان نجاح البرنامج، حيث أنه يشكل تحدٍ ونقلة نوعية للبلديات، والمستشار المالي لدى صندوق البلديات موسى أبو دية، الذي أوضح آلية اعداد التقارير المالية للأغراض الداخلية والخارجية التي تصدرها البلدية وتزود بها وزارة الحكم المحلي بصفتها الجهة المشرفة على نشاطات البلدية.