الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ خانيونس يصدر قراراً بضرورة مراعاة المؤسسات بالمواصفات الفنية والمعمارية لاحتياجات المعاقين

نشر بتاريخ: 07/05/2006 ( آخر تحديث: 07/05/2006 الساعة: 14:57 )
خان يونس- معا- أصدر د. أسامة الفرا محافظ خان يونس، تعميماً لمؤسسات المجتمع المحلي بالمحافظة يطالبهم بضرورة مراعاة منشآتها وأماكنها العامة بالمواصفات الفنية والمعمارية لاحتياجات المعاقين، وذلك طبقاً لتنفيذ ما نص عليه قانون حقوق المعاقين المتعلق بموائمة الأمـاكن العامة للمعاقين بما يضمن لهم البيئة المناسبة الذي من شأنها سهولة واستقلالية الحركة والتنقل والاستعمال الآمن للأماكن العامة.

وأكد د. الفرا أنه بموجب هذا القرار تقوم جميع الهيئات المحلية العاملة في نطاق حدود محافظة خان يونس العمل بتطبيق الشروط والمواصفات الفنية والهندسية والمعمارية الواجب توافرها في المباني والمرافق العامة القديمة والجديدة لخدمة المعاقين ومنح التراخيص اللازمة لذلك، مشيرا إلى أن تطبيق القرار يسهم بدوره مراعاة ذوي الاحتياجات الخاصة" K" والإسهام في تطوير الآليات لرفع شأن هذه الفئة .

ووجه الفرا رسالة لمديرية التربية والتعليم العالي لمخاطبتها بتأمين بيئة تتناسب مع احتياجات المعاقين في المدارس والكليات والجامعات، إلى جانب توجيه مخاطبته لمديرة المواصلات وذلك بناء على الصلاحيات الممنوحة وفقاً للمرسوم الرئاسي المتعلق بشأن حقوق المعاقين.

وأكد د. الفرا على أهمية الارتقاء بمستوى هذه الشريحة ودمجها في المجتمع لتسهم بفعالية في العملية التنموية, وضرورة وضع الخطط والبرامج المستقبلية للجمعيات العاملة في مجال الإعاقة، و تفعيل عملية التوعية في أواسط المجتمع بقضايا المعاقين لدمجهم في المجتمع وكسر حاجز العزلة المفروضة على المعاق .

والجدير بالذكر أن هذا القرار يأتي في الوقت الذي يجري فيه د. الفرا إتصالته مع مؤسسات قطاع الإعاقة لتنفيذ مشروع هاجر الفرنسي للمعاقين، الخاص بإقامة ورشة لتصليح أجهزة ومعدات المعاقيين بالمدينة.

ومن جانبها تقوم المحافظة بإجراءاتها التنسيقية مع مؤسسة هاجر بتنظيم زيارات ميدانية لمؤسسات المجتمع المحلي، والتعليم العالي والصحة وذلك في إطار البحث عن الإمكانيات وسبل التعاون المشترك لتنفيذ المشروع لاسيما الاتفاق مع كلية العلوم والتكنولوجيا بخان يونس على تبنيها البرنامج التدريبي لمجموعة المعاقين حول آليات التشغيل والصيانة.