السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكم المحلي تعقد الاجتماع الـ7 لمجالس خدمات المشتركة لإدارة النفايات

نشر بتاريخ: 25/01/2010 ( آخر تحديث: 25/01/2010 الساعة: 17:43 )
رام الله - معا - وقعت مجالس الخدمات المشتركة لإدارة النفايات الصلبة وتجاربها في التخطيط والعمل وعرض التقيم لمشروع تطوير القدرات لإدارة النفايات الصلبة.

وكان هدف الاجتماع السابع التي نظمته الإدارة العامة للمجالس المشتركة في وزارة الحكم المحلي بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" وفريق خبرائها، الذي عقد في رام الله بمشاركة المدراء التنفيذين في مجالس الخدمات المشتركة لإدارة النفايات الصلبة من جميع محافظات الضفة الغربية.

واكد المهندس وليد حلايقة مدير عام الإدارة العامة للمجالس المشتركة على اهمية مجالس الخدمات المشتركة لإدارة النفايات الصلبة ودورها باعتبارها تقدم خدمة تمس حياه المواطنين جميعا بشكل مباشر وتطرق إلى الاستراتيجية الوطنية للنفايات الصلبة والمكبات العشوائية وضرورة إغلاقها ودعم المشاركين على تقديم اقتراحاتهم ورفعها للوزارة لتكون ضمن الخطة التنظيمية لإعداد استراتيجية مجالس الخدمات المشتركة لإدارة النفايات الصلبة، ورحب بجميع الحضور.

وشرح كوبياتشي من جايكا دور الاجتماع السابع الذي يأتي استكمالا لعدة اجتماعات سابقة تركز على دور مجالس ادارة النفايات الصلبة ونقل الخبرات فيما بينها ضمن مراحل مشروع المتابعة ودور المجالس في تقديم هذه الخدمة للمواطنين.

وقدمت المهندسة جميلة الاطرش منسقة استراتيجية المجالس المشتركة عرضا عن تقدم سير العمل في مشروع المتابعة لتطوير القدرات لإدارة النفايات الصلبة- المرحلة الثانية واهدافه والمجالس المشتركة المستفيدة منه و خطط العمل التي وضعت له.

واستعرض المهندس أكثم بدران مدير تنفيذي مجلس الخدمات المشترك في محافظة طولكرم واقع المجلس المشترك والهيئات المحلية المساهمة في المجلس وآليات النفايات الصلبة الموجودة في المحافظة وتطور المجلس المشترك ونقاط الترحيل وورش الصيانة التابعى له والخطة التشغيلية المتبعة من قبل المجلس.

كما استعرض المهنس باسل بني عودة مدير تنفيذي مجلس الخدمات المشترك في محافظة طوباس المخطط الهيكلي للمجلس المشترك ومركبات المجلس وجدول تكلفة طن النفايات في محافظة طوباس وكيفية تخفيضها والنشاطات التوعوية التي يقوم بها المجلس المشترك.

وقد م.مجدي جبر من مجلس الخدمات المشترك في محافظة نابلس نبذة عن المجلس المشترك واعضاء الهيئة الادارية فيه ومحطة الصيرفي للترحيل ومخطط عملها والية المتبعة فيها لفصل النفايات لتدويرها فيما بعد و كيفية صنع الدبال والمشاريع المستقبلية للمجلس المشترك.

كما اشار م.جودة مرقص مدير تنفيذي مجلس محافظة بيت لحم الي انجازات المجلس المشتركة والمنح التي حصل عليها المجلس ومصادر الدخل الخاصة وميزانية المجلس ومعوقات عمل المجلس المشترك.

هذا وقد قدم هيروشي ابيه رئيس فريق خبراء جايكا عرضا يلخص انجازات المشروع بجميع مراحله. واختتم الاجتماع بنقاش عام يتناول وضع المجالس وتم وضع توصيات رفعت في نهاية الاجتماع للإدارة العامة للمجالس المشتركة.