السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة ومحافظ طوباس يتفقدان عددا من المشاريع الزراعية

نشر بتاريخ: 25/01/2010 ( آخر تحديث: 25/01/2010 الساعة: 17:38 )
طوباس- معا- استقبل الدكتور سامي مسلم محافظ محافظة طوباس د.إسماعيل دعيق وزير الزراعة، والدكتور عبد اللطيف محمد نائب مدير عام الإغاثة الزراعية والدكتور سامر الأحمد مدير الشمال.

وشارك في الاستقبال الأستاذ عقاب دراغمة رئيس بلدية طوباس وفايز مسلماني القائم بأعمال مدير زراعة طوباس وممثلين عن المؤسسات المدنية والجمعيات الزراعية في طوباس.

وفي بداية اللقاء رحب المحافظ بوزير الزراعة لزيارته لمحافظة طوباس، مشيراً إلى أهمية محافظة طوباس الزراعية واتساع الأراضي الزراعية فيها وأنها بحاجة ماسة إلى تقديم كل الدعم والمساندة من اجل العمل على تطوير هذا القطاع الهام.

كما أكد المحافظ إلى احتياجات المنطقة الزراعية منوهاً إلى أن الوزير هو ابن المنطقة وبالتالي فهو على اطلاع كامل إلى احتياجاتها، مؤكدا أن مفتاح التنمية الزراعية في هذه المحافظة الزراعية هي المياه، حيث أن محافظة طوباس يوجد بها مساحات شاسعة من الأراضي وبالتالي هي بحاجة إلى توفير آبار ارتوازية زراعية من اجل تنمية هذا القطاع الهام.

وفي كلمة لرئيس البلدية الأستاذ عقاب دراغمة رحب بوزير الزراعة والوفد المرافق له، مشيراً إلى أهمية هذه الزيارة وتحديداً وان محافظة طوباس هي من أهم المحافظات زراعياً على مستوى الوطن.

كما اطلع دراغمة وزير الزراعة على الاحتياجات الأساسية لهذه المحافظة وتحديداً الاحتياجات التي تعمل على تطوير القطاع الزراعي والحيواني في المحافظة مطالبا بالعمل على تطوير المسلخ في المحافظة ورفده بطبيب بيطري مسؤول.

من جانبه فقد شكر الوزير دعيق، المحافظ على حسن الاستقبال مشيراً إلى أن وزارة الزراعة تولي محافظة طوباس أهمية كبرى.

وأشار دعيق إلى أن وزارة الزراعة لديها خطة ثلاثية على مستوى التشجير ستقوم خلالها بزراعة 15 مليون شجرة، وسيكون لطوباس نصيب منها لتشجير مساحات كبيرة فيها.

وطالب وزير الزراعة المحافظة بمساعدة وزارته في أمرين هما: حماية الأحراش وملاحقة كل من يعتدي عليها وتحديداً أن محافظة طوباس يوجد بها مساحات كبيرة من الأحراش، وتشديد الرقابة على التهريب إلى الأسواق الفلسطينية ولا سيما المنتجات الزراعية الإسرائيلية.

وأشار الوزير إلى وزارة الزراعة سيكون لديها إجراءات جديدة في المرحلة المقبلة لتشديد الرقابة على المنتجات الزراعية من خلال وضع رقابة دائمة في أسواق الخضار المركزية.

كما قام المحافظ والوفد المرافق له بجولة تفقدية لعدة مشاريع زراعية في بلدة طمون، حيث تم الاطلاع على مشاريع زراعة التوت الأرضي والذي يزرع لأول مرة في منطقة طمون ومصنع الأعشاب الطبية والتي يتم تنفيذها من خلال الإغاثة الزراعية وبالشراكة مع وزارة الزراعة والمخللات الزراعية في طمون، كما قام الدكتور مسلم ووزير الزراعة والوفد المرافق له بزيارة لمنطقة عاطوف شرقي طمون وقاموا بزراعة أشجار الزيتون فيها.

كما التقى الوزير ادعيق ومحافظ طوباس بمسئولي الجمعيات الزراعية في طمون وأعضاء المجلس البلدي والمزارعين.