الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ملتقى إعلاميات الجنوب ينظم ورشة عمل حول الحقوق الاقتصادية للنساء في رفح

نشر بتاريخ: 07/05/2006 ( آخر تحديث: 07/05/2006 الساعة: 16:14 )
رفح- معا- نظم ملتقى إعلاميات الجنوب في محافظة رفح جنوب قطاع غزة ورشة عمل بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة الانمائي للمرأة في قطاع غزة, وذلك ضمن مشروع الإعلاميات وحقوق الإنسان بالتعاون مع مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان.

وشارك في وشة العمل غادة قعدان مساعدة برامج في صندوق الأمم المتحدة، حيث تم التعرف على مفهوم المشاركة الاقتصادية للمرأة وتعريف العمل، تحديد الأنشطة الاقتصادية للمرأة الفلسطينية وتصنيفها، واقع المرأة في العمل، تحديد القطاعات التي تشارك فيها المرأة، دور المرأة في صناعة القرار، والتشريع والتمييز ضد المرأة فى العمل، دور المرأة العاملة في القطاع الرسمي وغير الرسمي، إضافة إلى دور الدولة ومؤسسات المجتمع المدني في زيادة مشاركة المرأة الاقتصادية وحماية حقوقها.

وأكدت قعدان خلال الورشة على اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو" موضحة أن الأتفاقيه جاءت تتويجاً للجهد الذي بذلته الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة وتمثلت الاتفاقية في إقحام المرأة التي تشكل نصف مجموع البشرية في صلب الموضوعات التي تتناول حقوق الإنسان ورصد ومراقبة وضع المرأة والترويج لحقوقها.

وأشارت قعدان الى عدم وجود اي اختلاف بين حقوق المرأة الاقتصادية التي نصت عليها الشريعة الإسلامية والشريعة العالمية من حق التملك وحق الإرث، والاستقلالية بالمال وحقها في الاستثمارات.

وتحدثت قعدان خلال الورشة عن أهم أشكال التمييز ضد المرأة العاملة من حيث الأجور ونظام التقاعد والميزات التسهيلات في الترقية وفرص التدريب .

ومن جانبهما أكدت منسقتا المشروع منى خضر ونجوى شمعون أن المواضيع التي يتضمنها التدريب وورش العمل خلال المشروع تعزيز حقوق المرأة السياسية والاقتصادية والاجتماعية بشكل مباشر من حيث معرفة حقوق الإنسان والمواثيق الدولية واتفاقية مناهضة التعذيب من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللانسانية أو المهنية واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة وكذلك قانون العمل لسنة 2000، ودور الأعلام في نشر ثقافة حقوق الإنسان، إضافة إلى قانون المطبوعات والنشر وحرية الصحافة .