الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوداد تقدم خدمات الدعم النفسي والاجتماعي و الطبي للمعاقين

نشر بتاريخ: 26/01/2010 ( آخر تحديث: 26/01/2010 الساعة: 10:45 )
غزة- معا- قدمت جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي خدمات الدعم النفسي والاجتماعي و الطبي والعلاج الطبيعي للمعاقين في محافظة خانيونس، وذلك ضمن فعاليات مشروع "ساند" الممول من مؤسسة" UNDP".

وقال إسماعيل أبو ركاب منسق المشروع أننا نسعى من خلال فعاليات المشروع لتوفير خدمات الرعاية اللازمة للمعاقين في جميع أنحاء محافظة خانيونس، وذلك على مدار عام كامل وقد بدأت أنشطة المشروع بعد الحرب الغاشمة على قطاع غزة.

من جانبه أوضح حازم خضر أخصائي العلاج الطبيعي أنه تم تنفيذ (864) جلسة علاج طبيعي تم خلالها مساعدة المعاقين على الحركة وتقوية العضلات ومنع المضاعفات الناتجة عن عدم التنقل لدي الشخص المعاق.

وأكد أن أغلب الحالات التي تم التعامل معها تحتاج إلى متابعة مستمرة وعلاج طبيعي مكثف لمدة طويلة وهذا يتطلب تكاثف جميع المؤسسات في تقديم الخدمة المطلوبة.

وحول الخدمات الطبية قام الممرض الميداني حسني عاشور بتنفيذ ( 722) زيارة تمريضية للمعاقين بهدف إجراء الغيارات للجروح والتقرحات والتنظيفات الطبية اللازمة للمعاقين ومتابعه التغيرات الطبية التي تطرأ على حالة المعاق.

وبدوره قال عماد عطية الأخصائي الاجتماعي في المشروع إننا نفذنا (750) زيارة منزلية للمعاقين وتبين أن الحالات تحتاج إلى أدوات طبية مساعدة مثل الكرسي المتحرك وعكاكيز وفرشاة طبية.

وأضاف "إننا قمنا بجهود ذاتية بالتنسيق مع الجمعيات الخيرية وحصلنا على ( 186) أداة طبية مساعدة وتم توزيعها على المعاقين على حسب احتياجاتهم".

وذكر عطية أن من أهم المشاكل التي يعاني منها المعاق هي العزلة ولذلك نعمل ما بوسعنا لدمج هؤلاء المعاقين في المجتمع.