السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الاقتصاد يبحث سبل تحسين الأوضاع الاقتصادية مع وفد هولندي

نشر بتاريخ: 26/01/2010 ( آخر تحديث: 26/01/2010 الساعة: 13:24 )
رام الله- معا- التقى وزير الاقتصاد الوطني د. حسن أبو لبده في مقر وزارة الاقتصاد الوطني اليوم وفدا هولندي ممثلا بجاك اوفورد ممثل هولندا لدى السلطة الوطنية، وتايس ديجي السكرتير الثاني في الممثلية الهولندية.

وتباحث الجانبان وبحضور وكيل وزارة الاقتصاد الوطني عبد الحفيظ نوفل الأوضاع الاقتصادية في فلسطين، وضرورة بناء اقتصاد وطني مستقل لا يعتمد على المساعدات الخارجية، والعلاقة مع الجانب الإسرائيلي، وتحسين ممارسة الإعمال في فلسطين، بالإضافة إلى حماية المستهلك ومقاطعة منتجات المستوطنات.

كما تم التباحث بالمعيقات التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي إمام تطور الاقتصاد الفلسطيني، والعمل الحثيث لجذب المستثمرين الفلسطينيين في الشتات للاستثمار في فلسطين.

من جهته استعرض الجانب الهولندي مبادرته لدعم القطاع الخاص الفلسطيني من خلال برنامج استثمار القطاع الخاص ( PSI PLUS) المنوي تنفيذه في خمس دول نامية هي اففانستان وبروندي وفلسطين وسيراليون وجنوب السودان بقيمة 10 مليون يورد، لافتا إلى انه سيتم تقديم منح للاستثمارات الريادية والنوعية في فلسطين، وتوقيع مذكرة تفاهم بهذا الشأن بين الطرفين.

وحول ذلك قام الجانب الهولندي بالاجتماع بحوالي 50 شركة فلسطينية في نابلس ورام الله، وإمكانية تسويق التوت الأرضي المنتج في قطاع غزة والضفة الغربية.

بدوره طالب وزير الاقتصاد الوطني د. حسن أبو لبده بضرورة تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبان من خلال دعوة وزير الاقتصاد الهولندي برفقة رجال أعمال هولنديين لزيارة فلسطين، وتأسيس مجلس أعمال مشترك فلسطيني هولندي، وترتيب برنامج MBA مرتبط مع الجامعات الهولندية.

كما أشار أبو لبده إلى العمل على غرار العلاقة مع تركيا، لافتا إلى انه سيتم عقد منتدى أعمال تركي فلسطيني يشارك فيه أكثر من مائة رجل أعمال فلسطيني مع نظرائهم الأتراك.

وفي نفس السياق بين أبو لبده أن الوزارة تعمل على تشكيل صندوق وطني يعمل على إعداد دراسات الجدوى وحل مشاكل التمويل والوصول إلى التمويل، وتقديم الخدمات الفنية الأخرى، بما يشمل الشركات المتعثرة.

وفي نهاية الاجتماع اتفق الجانبان على العمل المشترك، وتكرار مثل هذه الزيارات.