الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقاش حاد بين امن القنصلية الامريكية ووزارتي الخارجية والجيش باسرائيل

نشر بتاريخ: 26/01/2010 ( آخر تحديث: 26/01/2010 الساعة: 21:54 )
بيت لحم- معا - "لن اوافق على قيام رجال الامن التابعين لكم بتفتيش سياراتنا ماذا سيحدث لو كان بينهم مستوطنون ؟ انا لست مستعدا لان تكون نهاية رجالي مثل نهاية اسحاق رابين " بهذه العبارات الواضحة والقاسية خاطب دبلوماسي امريكي رفيع المستوى ممثلين عن وزارة الجيش والخارجية الاسرائيلية .

واضافت صحيفة "يديعوت احرونوت" الناطقة بالعبرية التي اوردت النبأ ان الكلام القاسي قاله ضابط الامن في القنصلية الامريكية تيم لاس خلال نقاش جرى مع رئيس وحدة الحماية في الشرطة الاسرائيلية مئير بن يشاي وذلك في اعقاب الحادثة الصعبة التي وقعت قبل شهرين تقريبا على حاجز غلبوع العسكري حيث اوقف رجال امن اسرائيليون قافلة سيارات تابعه للقنصلية الامريكية للتفتيش وطلبوا ممن بداخلها التعريف بأنفسهم الامر الذي اجبر الدبلوماسيين الامريكيين على الاعتصام داخل سياراتهم عدة ساعات واغلقوا المعبر قبل ان يتم تسوية الامر من خلال اتصالات رفيعة المستوى .

ويظهر من بروتوكول النقاش ان الامريكيين اتخذوا مواقع دفاعية ضد احدى الحارسات فيما حاول سائق فلسطيني يعمل في القنصلية دهس رجل امن اخر حسب صحيفة "يديعوت" فيما ادعى الاسرائيليون في البروتوكول المذكور ان الامريكيين كانوا يحاولون تهريب فلسطينيين لا يحملون تصاريح الى داخل اسرائيل فيما قال ممثلو القنصلية ان الامر يتعلق بمترجمة تعمل لدى القنصلية .

في اعقاب الحادث المذكور قدمت وزارة الجيش الاسرائيلي ووزارة الخارجية شكوى ضد السفارة الامريكية فيما جرى دراسة امكانية تقديم شكوى للشرطة الاسرائيلية ضد السواق الفلسطينيين .

وقال ضابط الامن في القنصلية الامريكية خلال النقاش "من غير المعقول ان يفتح الدبلوماسيون الامريكيون ابواب سياراتهم للتعريف بأنفسهم وليس من المقبول لدي ان يقوم حارس بسيط بتفتيش كبار الشخصيات ودبلوماسيين نحن لسنا شاحنة كو كاكولا ".

وادعت الصحيفة ان ممثلا عن السفارة الامريكية اعتذر خلال النقاش عن الحادثه في حين قال ممثل وزارة الخارجية الاسرائيلية غيل لاينر الذي كان حاضرا " هناك قواعد وقوانين يجب احترامها " فيما اجمل قائد وحدة الحماية في الشرطة الاسرائيلية بن يشاي النقاش قائلا " ان تصرف الامريكيين لم يكن مناسبا والحراس لم يطلبوا سوى فحص السواق الفلسطينيين الذين قادوا المركبات الامريكية ".

ووفقا للصحيفة فقد اتفق الطرفان في نهاية النقاش على تفتيش السواق الفلسطينيين فقط واي مسافر اخر يرفض التعريف بنفسه سيتم تأخيره على الحاجز لفترة غير محدودة .