الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حمايل ومستشار فياض يجريان جولة بهدف تنفيذ مشروعات بقيمة 9 ملايين دولار

نشر بتاريخ: 27/01/2010 ( آخر تحديث: 27/01/2010 الساعة: 14:29 )
بيت لحم- معا- زار الدكتور جواد ناجي مستشار رئيس الوزراء الفلسطيني لشؤون الصناديق العربية والاسلامية برفقة المستشار الفني في الهيئة برفقة محافظ بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل عددا من المناطق التي تستهدفها الصناديق العربية بمشروعات مختلفة زكتها الحكومة الفلسطينية برئاسة الدكتور سلام فياض رئيس الوزراء الفلسطيني.

وفي بداية الجولة استقبل المحافظ حمايل المستشار الناجي والوفد المرافق له في مقر المحافظة بحضور قائد منطقة بيت لحم العميد سليمان عمران ومحمود زواهرة رئيس لجنة الدفاع عن الاراضي ومقاومة الاستيطان بمحافظة بيت لحم ومنذر عميرة القائم باعمال مدير عام الشؤون العامة بالمحافظة وصالح صبح مدير مكتب المحافظ ومنجد جادو مسؤول دائرة الاعلام.

وشملت الجولة عددا من مناطق المحافظة المهمشة والتي تتعرض لهجمة استيطانية واعتداءات منظمة من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي هذا بالاضافة الى زيارة مخيم الدهيشة حيث جرى زيارة عدد من المؤسسات بالمخيم بهدف الاطلاع على سير العمل فيها ورافقهم فيها محمد طه ابو عليا عضو المجلس الثوري لحركة فتح.

كما شملت الزيارة خربة بيت سكاريا حيث جرى الاطرع على الاوضاع فيها وسبل دعمها وتعزيز صمودها وادراجها ضمن قائمة القرى التي بحاجة الى دعم عاجل على مختلف الاصعدة فيما زارة الوفد ايضا بلدة المعصرة.

وقدم المستشار الناجي للمحافظ حمايل شرحا مفصلا عن المشاريع التي تقدمها الحكومة الصناديق العربية والاسلامية بعد تزكيتها من الحكومة الفلسطينية، مشيرا الى ان المشاريع التي تنفذها تتركز في مختلف المجالات خصوصا مجالات البنية التحتية والمشاريع الخدماتية ومشاريع ذات ابعاد تنموية وان هذه المشاريع تنفذ من خلال المؤسسات الحكومية لان عمل الصناديق العربية والاسلامية تشكل حالة تكاملية مع المشاريع التي تمولها الحكومة الفلسطينية برئاسة الدكتور سلام فياض.

واوضح الناجي ان الصناديق العربية والاسلامية تنفذ مشاريع بما قيمته تسعة ملايين دولار في محافظة بيت لحم خلال العام 2010 مشيرا الى ان هدف زيارة اليوم هو الاطلاع على اوضاع بعض المناطق الفلسطينية بالمحافظة التي ستنفذ فيها بعض هذه المشاريع.

وشدد الناجي على الاهتمام الكبير الذي تحظى به بيت لحم في سلم اولويات الحكومة ورئيس الوزراء فياض مشددا على متابعته الشخصية لتنفيذ مختلف المشاريع في بيت لحم التي ياتي معظمها كما قال الناجي بعد زيارة رئيس الوزراء بنفسه لهذه المناطق في بيت لحم وضواحيها.

واشار الى ان لدى الصناديق العربية والاسلامية بتزكية الحكومة مشاريع متعددة مثل تعبيد وتحسين خدمات الطرق وشبكات المياه والكهرباء والتي تنفذ من خلال الحكم المحلي والاشغال العامة ومشاريع تتعلق بالتعليم كبناء وترميم المدارس والمؤسسات والعيادات الطبية وتنفذ من خلال وزارتي التعليم والصحة ومشاريع تنموية تنفذ من خلال مؤسسات المجتمع المحلي وتاخذ الطابع التنموي.

واوضح مستشار رئيس الوزراء لشؤون الصناديق العربية والاسلامية ان الصناديق على اتم الجاهزية لاستلام مشاريع جديدة من مختلف المؤسسات والهيئات، مضيفا ان اي مشروعات في بيت لحم يجب ان تقدم عبر المحافظة وسيكون هناك جاهزية لاخذها بعين الاعبتار في المستقبل والبحث عن ممولين لها وهو الامر الذي تندرج في اطاره زيارة اليوم.

من جهته رحب المحافظ حمايل بالمستشار الناجي والوفد المرافق له معبرا عن سعادته بهذه الزيارة التي تنم عن مدى الاهتمام بالمحافظة من قبل الرئاسة ورئاسة الوزراء مشيرا انها تاتي في اطار تكاملية العمل من اجل تقديم افضل الخدمات للمجتمع المحلي التلحمي بكافة قطاعاته وتوجهاته ضمن سياسة القيادة الفلسطينية الرامية لتعزيز مقومات الصمود الفلسطيني وفق رؤية بناء مؤسسات الدولة المستقلة وعاصمتها القدس.

واكد المحافظ ان هذه الزيارة تهدف الى تقديم مشاريع عملية قدمت طلباتها بعد الجولات الميدانية التي قام بها رئيس الوزراء مؤخرا خصوصا في المناطق المهمشة رغم ان لها دور اساسي في حماية أراضي المحافظة والدفاع عنها في وجه الهجمة الشرسة التي تتعرض لها بيت لحم من قبل الاحتلال الاسرائيلي.

واوضح المحافظ ان هناك نماذج صمود في هذه المناطق تستحق منا كل مقومات الدعم والصمود في وجه الة القمع الاسرائيلية التي تحاول اقتلاعهم من الارض التي تشكل جوهر الصراع مع الاحتلال معربا عن امله في ان تساهم هذه المشاريع في تعزيز صمود المواطنين وتقويتهم على التصدي للاحتلال.