السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رام الله- اللجنة الإقليمية تناقش 6 ملفات وتتخذ عدة قرارات

نشر بتاريخ: 27/01/2010 ( آخر تحديث: 27/01/2010 الساعة: 15:39 )
رام الله- معا- عقدت اللجنة الإقليمية للتخطيط والبناء في محافظة رام الله والبيرة جلستها رقم (3/2010 ) في مقر مديرية الحكم المحلي، برئاسة رئيس اللجنة دكتور هاني الحروب مدير عام مديرية الحكم المحلي وبحضور ممثلين عن وزارات ومؤسسات ( الحكم المحلي ، التربية والتعليم العالي، العمل ، الصحة، الإقتصاد، الزراعة، السياحة والأثار، النقل والمواصلات، سلطة جودة البيئة، نقابة المهندسين).

وعرضت المهندسة سونيا الزبيدي مدير التنظيم وسكرتير اللجنة ستة ملفات وتوصيات اللجنة الفنية عليها وبعد مناقشتها، تم الموافقة على ترخيص بناء مقترح بلدة قديمة في قرية برقا بشرط ختم التعديل من نقابة المهندسين وختم الملف من وزارة الصحة، وتم إستدعاء رئيس بلدية سلواد بخصوص معاملة طلب تسهيلات لتخفيض إرتداد من قبل البلدية وإستدعاء صاحب المعاملة للإجتماع معهما سوياً لإستيضاح بعض الأمور.

وبخصوص بناء عالي مقترح (12) طابق سكن في رام الله فإستناداً لأحكام المادة (47) من نظام الأبنية الفلسطيني فإنه تنطبق على القطعة الأحكام الواردة للأبنية العالية وتنطبق على الطلب المقدم من المواطن وفيما يتعلق بالإستعمال للمبنى توافق اللجنة على تقديم مشروع تعديل تنظيمي لتغيير الإستعمالات حسب ما هو مقدم من المواطن وأن يتم إستكمال الإجراءات حسب الأصول.

أما فيما يتعلق بالمشاريع التعديلية في قرية أبو قش تم تحويل ملف مشروع ضم أراضي وتغيير صفة إستعمال إلى وزارة النقل والمواصلات لدراسته وتزويدنا بالملاحظات. وكذلك تم عدم الموافقة على مشروع تعديل تنظيمي لتغيير صفة إستعمال من مباني عامة إلى سكن أ وتعديل مسارات شوارع، علماً بأنه تم عمل مشروع تعديل صودق عليه عام 2006، حيث تم فيه تخصيص قطعة مساحتها (2403)م لمباني عامة وتسجل لصالح الهيئة المحلية في قرية أبو قش.

كما عقدت اللجنة الإقليمية للتخطيط والبناء في محافظة جنين جلستها العادية رقم (2/2010) برئاسة الأخ سمير دوابشة مدير عام الحكم المحلي في محافظة جنين وبحضور م. سامر خماش مدير دائرة التنظيم والتخطيط العمراني في المديرية وممثلين عن الوزارات ذات العضوية في اللجنة حيث تم خلالها هذه الجلسة مناقشة (9) ملفات.

وتم المصادقة على ترخيص مجمع خدمات في قرية الرامة، المصادقة على تراخيص أبنية سكنية في كل من بلدات وقرى (قباطية، سيلة الظهر، رابا)، منح الموافقة المبدئية على ترخيص مدرسة في قرية العرقة ورفع المشروع لمجلس التنظيم الأعلى مع التوصية بمنح الموافقة الأولية، الموافقة على إيداع مشروع تنظيم تفصيلي لتنظيم شارع في قرية عنزة للإعتراضات لمدة ستين يومآ، النظر في إعتراض مواطن من قرية عنزة على مشروع هيكلي تفصيلي حيث تقرر رفع المشروع مع الشكوى إلى مجلس التنظيم الأعلى للبت فيها، النظر بطلب مقدم من مجلس قروي بيت قاد الجنوبي لهدم بناء قائم وتقرر الطلب من المجلس إستكمال تقديم معلومات وقرير هندسي فني بشأن ذلك، أما بخصوص مشروع هيكلي تفصيلي لشارع في قرية سيريس فقد تم الطلب من صاحب المشروع تقديم مشروع تنظيمي وتبيان المباني والأسوار عليه لعرضة على اللجنة، كما تم دراسة بعض الإعتراضات المقدمة على مخطط هيكلي بلدة جب .