السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاءات توعوية حول قانون العمل الفلسطيني في رام الله وجنين

نشر بتاريخ: 27/01/2010 ( آخر تحديث: 27/01/2010 الساعة: 15:35 )
رام الله- معا- ضمن سلسلة من اللقاءات التوعوية التي تنظمها وحدة القانون وحقوق الانسان في مركز الديمقراطية وحقوق العاملين، قامت الوحدة بتنفيذ 6 لقاءات توعوية حول قانون العمل الفلسطيني خلال شهر كانون الثاني.

وتم عقد 4 لقاءات في محافظة جنين واثنين في محافظة رام الله، شارك فيها 155 مشاركاً ومشاركة من مختلف القطاعات كالعاملين في البناء، والعاملين في البلديات، والعاملات في مصانع النسيج والخياطة، والعاملات في الزراعة، والعاملات في رياض الاطفال، اضافة الى الخريجين المتعطلين عن العمل من كلا الجنسين.

وقد حاضر في هذه اللقاءات المحامية وفاء شاكر، والمحامية عابدة عبد الهادي، واللآتي اوضحن مبادىء قانون العمل الفلسطيني وتطرقن الى شرح بعض مواده بالتفصيل، بخاصة احكام تشغيل النساء والتنظيم النقابي للعاملين في قطاع البناء، كما وناقش المشاركون عدة مواضيع أخرى مثل عقد العمل والأجور وشروط الاستخدام وغيرها من اساسيات قانون العمل الفلسطيني، وتم التطرق الى النقابات والحق في التنظيم النقابي، واصابات العمل وامراض المهنة، وطرق الوقاية منها والعقوبات التي تفرض على من يخالف شروط الصحة والسلامة في العمل، حسب ما نص عليه قانون العمل اللفلسطيني.

وركزت المحاضرات على استقبال الاستشارات والشكاوى والتساؤلات من المشاركين، خاصة العاملات في رياض الاطفال، وما يتعرضن له من انتهاك لحقوقهن؛ حيث الاجور المتدنية التي يتقاضينها وعدم التزام اصحاب العمل بدفع الاجور في موعدها.

وقد خرجت اللقاءات بعدة نتائج اهمها، الاتفاق مع 80 عاملاً في مجال البلاط والقسارة على تشكيل لجنة نقابية لهم، كان هناك 20% من المشاركين يعملون في قطاع البناء داخل الخط الأخضر، طالبوا بإشراكهم في برنامج التوعية حول قانون العمل الاسرائيلي، الحديث عن اتحاد الخريجين المتعطلين عن العمل واهمية الانضمام الى هذا الاتحاد.

وطرح العاملون في بلدية جنين مجموعة من التساؤلات حول عدة مواضيع منها، كيفية تشكيل لجنة للعاملين في البلدية، وعمال المياومة وما هو القانون المطبق عليهم، مدى امكانية طلب تثبيتهم في وظائفهم الحالية خاصة في ضوء النظام والقانون الجديد، كما طالب المشاركون بتنفيذ دورة حول القانون الذي يحكم العاملين في البلديات.