الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج الصحة بالاونروا يفتتح عيادة متنقلة للكشف عن سرطان الثدي ببلاطة

نشر بتاريخ: 27/01/2010 ( آخر تحديث: 27/01/2010 الساعة: 16:05 )
نابلس- معا- قام كل من الدكتور أمية خماش، مدير برنامج الصحة في وكالة الغوث والدكتور توفيق ناصر، مدير مستشفى المطلع بافتتاح عيادة متنقلة للفحص المبكر عن سرطان الثدي في مخيم عسكر بحضور مدير منطقة نابلس إبراهيم حمو ومدراء مخيمات نابلس وسعيد سلامة ،مدير الدراسات في دائرة شؤون اللاجئين إضافة الى عدد من شخصيات المجتمع المحلي والطاقم الطبي.

وتحتوي هذه العيادة المتنقلة على جهاز الموموجرام الذي يستخدم للفحص المبكر عن سرطان الثدي ، إضافة إلى وجود جهاز التصوير فوق الصوتي حيث تستعمل هذه الأجهزة للفحص المبكر عن سرطان الثدي حيث يساعد الفحص المبكر على منع تقدم هذا المرض. ويعتبر مرض سرطان الثدي الأكثر شيوعا في الأراضي الفلسطينية.

وتحدث الدكتور توفيق ناصر عن افتتاح هذه العيادة قائلا:" إن افتتاح هذه العيادة يأتي ضمن شراكة مستشفى المطلع مع وكالة الغوث ،ونسعى من خلال هذه المبادرة على تمكين اللاجئين الذين يقطنون في الضفة الغربية من الوصول إلى خدمات مستشفى المطلع حيث لا يستطيعون الوصول إلى المستشفى في ظل الحصار والعزل السياسي الذي تعاني منه مدينة القدس، وستون هنالك عيادات متنقلة لعلاج أمراض القدم الناتجة عن مرض السكري وسيتعاون المستشفى مع الوكالة لإقامة عيادات للفحص المبكر عن السكري ".

وشكر الدكتور أمية خماش، مدير برنامج الصحة في وكالة الغوث مستشفى المطلع معتبرا هذه الشراكة شراكة إستراتيجية مع مستشفى المطلع في خدمة اللاجئين ولتقديم الأفضل من الخدمات الصحية: "نأمل أن تساهم هذه الشراكة مع مستشفى المطلع في تعزيز صحة النساء الفلسطينيات وفي التخفيف من حدة انتشار هذا المرض في الأراضي الفلسطينية ،وضرورة الارتقاء بنوعية خدمات الكشف المبكر لمرض سرطان الثدي رغم التحديات المالية التي تواجه وكالة الغوث ،حيث يعتبر هذا المرض أحد أسباب الوفيات عند النساء الفلسطينيات ،وتعتبر افتتاح هذه العيادة جزءا من التعاون الذي يقوم به برنامج الصحة مع وزارة الصحة والمنظمات الأهلية والمؤسسات الشريكة.

وسيقدم مستشفى المطلع خدمات الكشف المبكر عن سرطان الثدي من خلال العيادات المتنقلة في عيادات وكالة الغوث المنتشرة في الضفة الغربية.