الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج الصحة في وكالة الغوث تختتم ورشة عمل حول حماية الأسرة والطفل

نشر بتاريخ: 27/01/2010 ( آخر تحديث: 27/01/2010 الساعة: 16:08 )
القدس- معا- اختتمت وكالة الغوث لتشغيل وإغاثة اللاجئين اليوم ورشة عمل استمرت ثلاثة أيام تناولت موضوع حماية الأسرة والطفل، حيث تم خلالها شرح حقوق الطفل، وكيفية تطبيق هذه الحقوق في إطار الخروج بفهم واضح لأشكال العنف والإساءة ضد الأطفال كما تم التعرف على أشكال العنف وأنماطه المختلفة وتصنيفها للتمكن من التعرف على أعراض الطفل المعنف أو المهمل.

كما هدفت الورشة إلى رفع مستوى الوعي حول أشكال العنف المختلفة في العالم، مثل الزواج القسري والمتاجرة بالأطفال لأهداف غير أخلاقية وغيرها، ورفع الوعي حول ضرورة حماية الطفل في المجتمع المحلي. كما تم التعرف على شبكة الأمان في المخيمات والاستراتيجيات الموجودة حاليا لحماية الطفل، وأهمية الوصول إلى نظام لإدارة الحالات المحولة والتعرف على المصادر الموجودة في المخيمات من مؤسسات أهلية وغيرها لحماية الطفل.

في إطار الورشة، تم عرض برنامج الحماية في وكالة الغوث حيث تقوم الوكالة حاليا بدمج موضوع الحماية في كافة برامجها، وفي هذا الإطار، تم التطرق إلى الخدمات التي تقدمها الوكالة لحماية الطفل.

وحضر الورشة ما يزيد عن 30 مشاركة ومشارك من مرشدين اجتماعيين ومدراء المخيمات وأخصائي التربية والتعليم وممثلي عن القطاع الصحي في وكالة الغوث في مخيمي الجلزون وقلنديا، وسيتم تنظيم ورشة عمل مماثلة لزملائهم في مخيمي الدهيشة والفوّار لمدة ثلاثة أيام أخرى.

ووضح مدير برنامج الصحة في وكالة الغوث ، الدكتور أمية خماش بأن هذا المشروع هو مشروع ريادي، وسيتم تطبيقه في أربع مخيمات في المرحلة الأولى وبعدها سيتم تقييم آلية العمل وتحسينها إذا لزم الأمر، وسيتم تطبيقها على كافة المخيمات الأخرى.

وأوصى المشاركون بضرورة تشكيل فريق في المخيمات يختص بمتابعة القضايا الصعبة والمحولة، كما تم نقاش إشراك الأطراف المختلفة في هذا الفريق، حيث من الضروري أن يضم هذا الفريق مهنيين وأشخاص من صناع القرار.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم تنظيم الورشة بدعم مشترك من مؤسسة إنقاذ الطفل – بريطانيا وأوكسفام ووكالة الغوث وقد سهلها كل من د. سامية حليلة من جامعة بيرزيت ومارغريت لينش الخبيرة البريطانية في طب الأطفال.