السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

هيئة المواصفات والمقاييس تتطلع إلى تركيز نشاطها على القطاع الزراعي

نشر بتاريخ: 28/01/2010 ( آخر تحديث: 28/01/2010 الساعة: 18:32 )
رام الله -معا- دعا مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية د. حازم الشنار اليوم، مؤسسات القطاع العام إلى تركيز جهودها لمساندة محافظة سلفيت من خلال دعم مؤسسات القطاع الخاص بمنحها الأولوية في عطاءاتها للمصانع الحاصلة على علامات الجودة الفلسطينية، وتشجيع باقي المصانع إلى الالتزام بتطبيق المواصفات والتعليمات الإلزامية الفلسطينية.

يأتي ذلك في سياق سلسلة للزيارات الميدانية التي يقوم بها وفد المؤسسة إلى محافظات الوطن من اجل توطيد علاقات التعاون مع الجهات الرسمية ومع شركات ومصانع القطاع الخاص، وللاطلاع على أوضاعها ولمعرفة احتياجاتها.

وأكد الشنار خلال لقائه في مقر محافظة سلفيت المهندس جمال صوالحه مدير مديرية القياس الوطني في المؤسسة، والمهندس عبير ابو حجله مديرة مكتب الشمال، والمهندس لينا السعد مديرة الخدمات الفنية فيه بحضور نائب المحافظة نواف صوف، ورئيس البلدية تحسين أبو سلمة وبمشاركة عدد من وجوه المحافظة وموظفي مكتب المحافظة على ضرورة دعم صمود هذه المنطقة اقتصاديا لما تتمتع به من خصوصية في مواجهة الاستيطان، لافتا إلى ضرورة التعاون من اجل نشر الوعي بمفهوم الجودة والترويج للمواصفة من خلال تنظيم الدورات والورشات الخاصة بذلك.

وأشار الشنار إلى تطلع المؤسسة إلى تركيز نشاطها في المستقبل القريب على القطاع الزراعي بالاضافه إلى القطاعات الأخرى مثل الخدمات والإنشاءات وتطوير أنظمة الجودة المتعلقة بها، والعمل على إمكانية تنظيم معرض للصناعات الوطنية في سلفيت بحيث يتعاون الجميع في دعم وتحقيق هذه الفكرة.

وعن دور مؤسسة المواصفات والمقاييس في الرقابة على الأسواق قال الشنار أن المؤسسة هي جهة تشريعية وان عملها يجري بصورة تكاملية بالتنسيق مع الأجهزة الرقابية وعلى رأسها وزارة الاقتصاد الوطني وانه بتضافر الجهود تجري محاربة بضائع المستوطنات وكذلك التالفة والمهربة، مشيرا إلى إن نشاطات وبرامج المؤسسة في المحافظة مستشهدا بمعايرة محطات الوقود وموازين الذهب فيها العام المنصرم.

كما طالب الشنار مشاركة المؤسسة في اجتماعات لجنة السلامة العامة التابعة للمحافظة واعتبار المواصفة الفلسطينية المرجعية في كل المجالات وان المؤسسة مستعدة للمشاركة في اجتماعات اللجنة والمساعدة في أي مواضيع فنية لها علاقة بالمواصفات، لافتا إلى الترويج للمؤسسة من خلال توزيع مطبوعاتها مثل برشور بطاقة البيان ونشر ثقافة قراءة البطاقة قبل الشراء والانتباه إلى تواريخ الإنتاج والانتهاء والترويج لعلامات المؤسسة وتعميق مفهومها لدى المواطنين بدل من شعار "التيكن" الإسرائيلي.

وفي إعقاب لقائه مع نائب رئيس الغرفة التجارية جمال الرمحي في محافظة سلفيت، أشار الشنار إلى ضرورة التعاون مع الغرفة في الارتقاء بوضع القطاع الخاص وتطوير نوعية الإنتاج ضمن مستوى من الجودة متوائم مع المواصفات المعتمده، مؤكدا على التعاون في نشر مفهوم الجودة والوعي بالمواصفات والتعاون في تنظيم ورش عمل وندوات لأصحاب المصانع والتجار و العمل على تأهيل الصناعة لدخول الأسواق ورفع قدرتها التنافسية في الأسواق الخارجية مستفيدة من اتفاقيات التعاون الفني بين المؤسسة وبعض الدول العربية.

وقد اتفاق وفد المؤسسة مع رئيس بلدية بديا مصطفى دعاس إثناء زيراتهم إلى مقر البلدية على التعاون للقيام بحملة تسعى إلى تطبيق المواصفات الفلسطينية على المنتجات المحلية والمستوردة والعمل على رفع جودة هذه المنتجات وإطلاق شعار منتوج وطني ذا جودة ليحل محل شعار التيكن الإسرائيلي.

ودعا الشنار الى العمل على رفع مستوى جودة المنتوجات الوطنية وتعزيز تنافسيتها من خلال حصولها على علامات المؤسسة، والعمل على مساندة وتقديم الدعم لحملة تنظيف الأسواق الفلسطيني من منتجات المستوطنات والتمكين الذاتي.

بدوره تعهد رئيس البلدية بإعطاء الأولوية في عطاءات البلدية للمنتجات الحاصلة على منتجات المؤسسة وذلك دعما للمنتجات الوطنية مشيرا إلى الخدمات والمهام التي تقوم بها المؤسسة مثل فحص المصاعد (الدوري والتشغيلي)، وكذلك معايرة محطات الوقود وموازين الذهب وتخطط في المرحلة القادمة لمعايرة عدادات المياه والكهرباء والتاكسي. كما تمت الإشارة إلى أن المؤسسة تعنى بالمواضيع التي تخص صحة وسلامة المواطنين، وكذلك البيئة وتسعى لفتح مجالات التعاون مع بلدية بديا في هذا المجال وكذلك مع جمعية حماية المستهلك.

وبعد ذلك التقى الوفد مع مدير شركة بديا للباطون الجاهز عقبه أبو بكر حيث تم الإشارة إلى أهمية صناعة الباطون وما لها من علاقة بصحة الإنسان حيث تعتبر جزء من الأمن القومي، كما يوجد تعليم إلزامي للباطون يشير إلى ضرورة التزام مصانع الباطون بتطبيقه من قبل الجهات الرقابية. وحث الوفد الى حصول المصنع على علامة الجوده الفلسطينية للباطون وان هذه وان هذه الشهادة تضمن وجود باطون مطابق للمواصفة وتعطيه الفرصه في العطاءات.

ومن ناحية أخرى طالب الوفد من رئيس بلدية سلفت تحسين أبو سلمه وبعض أعضاء المجلس البلدي التزام البلدية بترخيص الأبنية مع مراعاة مطابقتها المواصفات والمقاييس وكذلك فيما يخص تراخيص الحرف والمهن وضرورة التقيد بالمواصفات في ذلك. وشدد على ضرورة التزام البلدية في عطاءاتها بإعطاء الأولوية للمصانع الحاصلة على علامات المؤسسه.

وفي ختام الجولة الميدانية قام الوفد بزيارة شركة الزيتون الزراعية الصناعية حيث تم الالتقاء بمدير المصنع المهندس سمير المصري الذي قدم شرحا مفصلا حول خطوات عصر الزيتون باستخدام نظام ارضي مكشوف وحديث يمكن للمزارع رؤية عملية العصر. كما تم توضيح آلية تخزين ونقل الزيتون بشكل صحيح دون أي خدش ليعطي زيتا مميزا.