الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

القنصل الامريكي: الادارة الامريكية ملتزمة بدعم السلطة الفلسطينية ماليا

نشر بتاريخ: 28/01/2010 ( آخر تحديث: 28/01/2010 الساعة: 22:45 )
نابلس- معا- قال القنصل الامريكي العام دانيال روبنستين أن الادارة الامريكية ملتزمة بدعم السلطة الفلسطينية ماليا وتوفير الدعم التنموي والانساني للسلطة الفلسطينية.

واكد دانيال خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر الشركة الوطنية لصناعه بروفيلات الالمنيوم والبروفيلات – نابكو بمدينة نابلس ورده على سؤال لمراسل "معا" بنابلس ما اذا كانت الادارة الامريكية ستواصل الدعم المالي للسلطة في ظل الجمود الحاصل بعملية السلام قال "نحن ملتزمون كل الالتزام بمساعدة السلطة الفلسطينية وسنستمر في مساعدة السلطة الفلسطينية قدر الامكان ".

وقال دانيال ان الجهود الامريكية والالتزام الامريكي بحل الدولتين لايزال هو التزام عميق ومخلص بالرغم من كلفه الصعوبات من هنا وهناك، لكنه اكد ان التزام الادارة الامريكية هو التزام قوى وجدي، مؤكدا ان الانطباع السائد بان هناك فشل بجهود السلام غير صحيح قائلا "نحاول ان نصنع صيغ ترضي الطرفين لتنفيذ خيار الدولتين".

واشاد دانيال بدور السلطة الفلسطينية للاصلاحات الاقتصادية ولدور اسرائيل في تخفيف بعض المعيقات المفروضة على الحركة والتنقل حول محافظة نابلس الامر الذي جعل تحسن ملحوظا يطرأ على الوضع الاقتصادي .

وقال المهندس عنان عنبتاوي مدير عام شركة نابكو ان زيارة القنصل الامريكي للشركة حدث مهم لاسيما وانها الشركة الوحيدة التي تصنع بروفيلات الالمنيوم بفلسطين كاشفا أن 35 % من انتاج المصنع يصدر الى الاسواق الاسرائيلية، مؤكدا ان عدد العاملين يصل الى 185 عاملا.

وطالب عنبتاوي بفتح قسم انتاج الالومنيوم المغلق منذ عام 2001 بسبب منع الحكومة الاسرائيلية للمواد الخام الخاصه بالتصنيع من الوصول الى المصنع بسبب ادعائها ان هذه المادة تعرض امن اسرائيل للخطر، مؤكدا ان هذا القسم اذا ما تم افتتاحه سوف يزيد من نسبة الانتاج وسيزداد عدد العاملين بالمصتع الى 260 عاملا.

واضاف عنبتاوي :"نحن نعتبر زيارة القنصل الامريكي مؤشر جدي على طرح هذه المشكله مع الجانب الاسرائيلي بجدية"، مؤكدا ان الشركة تسعي للاثبات ان المنتج الفلسطيني منتج عالي الجودة.

واجتمع القنصل الامريكي العام مع محافظ نابلس ومن ثم عقد اجتماع مع قاده الاجهزة الامنية الفلسطينة واستمع عن كثب على اخر التطورات الامنية بالمدينه وقالت مصادر امنية لـ"معا" ان القنصل الامريكي تلقى شرحا مفصلا عن الاجتياحات الاسرائيلية المتكررة للمدينة وكيفيه تاثيرها على اداء الاجهزة الامنية الفلسطينية.

كما اجتمع القنصل الامريكي العام دانيال روبنستين مع وفد يمثل عدد من رجال الاعمال الفلسطينيين من ملتقي رجال الاعمال بنابلس والغرفة التجارية وقال على برهم رئيس ملتقي رجال الاعمال بنابلس لـ"معا " ان الوفد وضع القنصل العام بصورة الاعاقات الاسرائيلية عبر الحواجز والموانئ الاسرائيلية.

وطالب الوفد باقامة معارض فلسطينية في الولايات المتحدة الامريكية لعرض المنتج الفلسطيني في الاسواق الامريكية اضافة الى دعم والاهتمام ببناء البنيه التحتيه بمحافظه نابلس، اضافه الى طرح موضوع عدم السماح بتسويق المنتجات الفلسطينية في الاراضي الاسرائيليه اضافة الى انجازات اقتصادية هامه تم تحقيقها رغم الظروف الصعبة وتطرق الى اعتداءات المستوطنين .