السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس تحذر من "خطورة" استئناف المفاوضات مع إسرائيل

نشر بتاريخ: 28/01/2010 ( آخر تحديث: 29/01/2010 الساعة: 09:35 )
غزة - رام الله - حذرت حركة حماس اليوم الخميس، الرئيس محمود عباس من خطورة استئناف مفاوضات السلام المتوقفة منذ عام مع إسرائيل.

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم الحركة في تصريح صحفي مكتوب وزع على الصحفيين "نحذر من خطورة استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية لأن ذلك سيكون له تداعيات خطيرة على القضية الفلسطينية".

واعتبر برهوم أن أي عودة من الرئيس عباس لمائدة التفاوض ستمثل "تراجعا خطيرا.. وتداعياته أخطر على القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني"، مضيفاً "أن ذلك سيكون بمثابة غطاء لاستمرار تهويد القدس وتدمير المسجد الأقصى وحصار غزة".

ودعا المتحدث باسم حماس الرئيس الفلسطيني وحركة فتح إلى "الاستجابة للنداء الوطني في تهيئة الظروف والمناخات لإنجاز مشروع المصالحة وترتيب البيت الداخلي الفلسطيني لمواجهة كافة التحديات بما فيها أي ضغوطات أمريكية وإسرائيلية ".

وفي ذات السياق، نفى صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية اليوم الخميس قيام الرئيس محمود عباس بإرسال مقترحات جديدة للإدارة الأميركية لتحريك عملية السلام المتعثرة.

وقال عريقات في تصريح صحفي مكتوب وزع على الصحفيين إن ما تردد من تقارير بأن الرئيس عباس بعث بأفكار أو مقترحات جديدة للرئيس الأميركي باراك أوباما بغرض استئناف المفاوضات والعملية السلمية لا أساس له من الصحة.

وذكر عريقات أن عباس عرض على الإدارة الأميركية أن تلزم إسرائيل وقف نشاطاتها الاستيطانية بما فيها ما يسمى النمو الطبيعي ، وإن لم تتمكن الولايات المتحدة من ذلك فعليها أن تعلن فشلها في الضغط على إسرائيل والتوجه مباشرة إلى الحل النهائي والاعتراف بدولة فلسطينية على حدود عام 67.