السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ جنين يطلع ملوح وجرار على الأوضاع في المدينة

نشر بتاريخ: 29/01/2010 ( آخر تحديث: 29/01/2010 الساعة: 10:44 )
جنين- معا- استقبل امس الخميس محافظ جنين قدوره موسى في مكتبه وفدا من قيادة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين برئاسة عبد الرحيم ملوح وخالدة جرار عضو البرلمان الفلسطيني عن الجبهة الشعبية وذلك ضمن زيارة قام بها الوفد إلى جنين لافتتاح (ميدان الحكيم) الذي يحمل اسم الراحل جورج حبش مؤسس وزعيم الجبهة الشعبية الراحل.

وقد استعرض المحافظ الوضع العام في المحافظة والظروف التي تمر بها والاحتياجات المتعلقة بالتنمية الشاملة وما قامت به المحافظة في الفترة الأخيرة لتحريك الاقتصاد المحلي والتقليل من نسبة البطالة وكذلك المشاريع المتعلقة البنية التحية والذي لم يؤدي الى رفع مستوى التشغيل الى نسبه معقوله حيث استمرار البطالة بين المهرة والخريجين مما ادى إلى ظواهر اجتماعية سلبية وتفككك اسر.

وركز المحافظ على ملف جثامين الشهداء المحتجزة لدى الجانب الإسرائيلي في مقابر الأرقام وضرورة السعي لتسليمها إلى الأهل حيث أن 56 جثة هي من محافظة جنين من العدد الشامل 206 لجميع أرجاء الوطن وكذلك الأراضي التي تم إخلاؤها من قبل الإسرائيليين من جانب واحد وامتناع إسرائيل عن تسليمها الفعلي لمخططاتها واعتبارها راضي (c).

وأضاف موسى إن التحرك اليوم يقوم على أساس استمرار مؤسسات السلطة بشكل جيد واستمرار العملية الديموقراطية باجراء الانتخابات للهيئات المحلية والتشريعي والرئاسة.

كذلك تم التطرق إلى عدة قضايا في الملف السياسي الفلسطيني وخاصة تعطيل البرلمان الفلسطيني بسبب "الانقلاب" وما نتج عنه من اختلافات في النهج السياسي على صعيد الوضع في غزة والضفة الغربية.

وفي ذات السياق أشار عبد الرحيم ملوح إلى أن محافظة جنين التي تشهد تحركا كبيراً كونها نموذجا لإعادة بناء المحافظات يجب أن يرافقه العمل على أساس إنهاء الاحتلال من الأراضي الفلسطينية، ذلك أن الاحتلال يضع سقفا متدنيا لكل الجهود المبذولة ويشكل عقبة أمام التطور الطبيعي والحقيقي للوطن.

وركز الملوح على ضرورة أن يكون على رأس الأولويات النضال لاستقلال الوطن وبنائه في ذات الوقت، مضيفا "أن تكريس الجهود يتطلب العمل معا وفي وحدة واحدة، مع اختلافنا في الرأي هنا أو هناك كقوى وطنية واجتماعية لدعم صمود الأهالي في وجه سياسة الاحتلال والتصدي للمهمات الكبرى وهي إنهاء الاحتلال وبناء الوطن وتنميته".

أما النائبة خالدة جرار فقد ذكرت بمصادفة اليوم ذكرى وفاة "الحكيم" وأن الزيارة تأتي لتعزيز التلاحم الوطني والاهتمام بقضايا الوطن ومحافظة جنين غنية بتراثها النضالي الذي كان بتشارك جميع فئات المجتمع وقواه الوطنية ونسائه ورجاله.

وأبدت جرار تساؤلا من نسبة البطالة المرتفعة في الضفة والتي تراوح 32% رغم سياسة الحكومة التنموية وعملية الإصلاح وهي نسبة لا زالت مرتفعة، داعيا إلى ضرورة أن يكون هنالك مشاريع صغيرة وخطة إصلاح وبناء في كل المحافظات ومن ضمنها جنين لتأمين مستوى من الحياة الكريمة والدخل للمواطنين وللحيلولة دون استمرار وضع التفكك الاجتماعي والأسري الذي أشار إليه المحافظ وهو فعلا أصبح ظاهرة مقلقة.