السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

شركة كهرباء الشمال تبحث سبل تطوير قطاع الكهرباء والعاملين فيه

نشر بتاريخ: 31/01/2010 ( آخر تحديث: 31/01/2010 الساعة: 11:24 )
شركة كهرباء الشمال تبحث سبل تطوير قطاع الكهرباء والعاملين فيه
نابلس - معا - تحت رعاية بلدية نابلس قامت شركة توزيع كهرباء الشمال بعقد فعاليات اليوم الهندسي الكهربائي وبحضور مجموعة كبيرة من المهندسين العاملين في قطاع الكهرباء في بلديات الشمال وشركات التوريد الكهربائية في قاعة مركز بلدية نابلس الثقافي (حمدي منكو –شارك).

وقد تم افتتاح اليوم الهندسي بكلمة لرئيس بلدية نابلس المهندس عدلي رفعت يعيش رحب من خلالها بالحضور وأشاد بمثل هذه النشاطات والتي تهدف لتطوير قطاع الكهرباء وتطوير العاملين فيه تبعها كلمة رئيس مجلس إدارة شركة كهرباء الشمال المهندس يحيى عرفات حيث أكد على أهمية تبادل الخبرات بين المهندسين من خلال هذه النشاطات، موضحا سعي مجلس إدارة الشركة للإسراع في انطلاق الشركة وممارسة مهامها بشكل كامل.

وقام المهندس سلام الزاغة مدير عام شركة كهرباء الشمال بتوضيح الاهداف الرئيسية لليوم الهندسي الكهربائي ودور ذلك في تطوير الأداء لقطاع الكهرباء في الشمال.

وقد تم تقديم العديد من أوراق العمل في ثلاث جلسات أدار الأولى المهندس إبراهيم زيدان مدير كهرباء نابلس حيث تحدث المهندس عمار الصدر عن محولات التوزيع والأجزاء الرئيسية والمواصفات الفنية لها و تحدث المهندس سلام الزاغة مدير عام شركة كهرباء الشمال عن أسس اختيار مفاتيح الضغط المتوسط للمحطات الداخلية وبين الأنواع المستخدمة في هذا المجال موضحا المواصفات والمعايير العالمية الواجب توفرها.

وتحدث المهندس جعفر فيضي رئيس قسم خدمات المشتركين في نابلس عن حسابات قصر الدائرة في شبكات الضغط المتوسط وأهميتها في اختيار المعدات الكهربائية.

وافتتح المهندس أيوب فريحات مدير كهرباء جنين الجلسة الثانية حيث تحدث المهندس علام عبد الفتاح من شركة كهرباء الشمال عن أسس اختيار محولات التيار للقياس والحماية متناولا المواصفات الفنية والمعايير التي تدخل في اختيار محولات والتيار والتطبيقات المستخدمة لها.

وتحدث المهندس حسن أبو بكر مسؤول الاشتراكات في بلدية جنين عن أنواع الحمايات المستخدمة في جنين موضحا سلبياتها وايجابياتها.

أما المهندس فؤاد ملحس رئيس قسم الاشتراكات والتحكم في بلدية نابلس شرح عن الحمايات اللازمة للاشتراكات الكهربائية وقدم مقترحا لتوحيد الحمايات لخدمات المشتركين في مناطق عمل شركة كهرباء الشمال وبين ايجابياته في تعزيز السلامة العامة.

وأدار الجلسة الثالثة المهندس عبد الله نعيرات مدير عام شركة كهرباء طوباس، وتحدث المهندس رفيق جاموس مهندس الشبكات في بلدية نابلس عن أسباب انهيار رؤوس كوابل الضغط المتوسط مقدما مقترحات لتلافي هذه المشكلة.

وتحدث المهندس رائد خمايسة مهندس كهرباء بلدية قباطية عن نظام التاريض مبينا أنواع التاريض المستخدم في الضفة الغربية، والمهندس يامن قشوع تحدث عن البنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاستثمار فيها مبينا كيفية الاستثمار في مجال تكنولوجيا المعلومات بما يتلاءم مع الاحتياجات.

وتخلل نهاية كل ورقة عمل مداخلات وأسئلة من الحضور على المواضيع المطروحة، حيث تم فتح باب النقاش وإبداء الآراء للوصول إلى التوصيات التي تخدم قطاع الكهرباء.

وقد خرج اليوم الدراسي بمجموعة من التوصيات وكان من أهمها الاهتمام بالمعايير والمقاييس والمواصفات للمنتجات والمواد الكهربائية وانتهاج سياسة موحدة في المواصفات واخذ البعد الاقتصادي وتحديد المواصفات الفنية لأي مادة كهربائية يجب أن يتم بناء على احتياجات النظام الكهربائي وما بتناسب معه، وانجاز نظام موحد لحمايات خدمات المشتركين في مناطق عمل الشركة.وأهمية تصنيف الشركات المصنعة للمواد الكهربائية المستخدمة في نظام الكهرباء وذلك لضمان الجودة، وإدخال برامج التحليل والحسابات للنظام الكهرباء والاهتمام بأنظمة التأريض وإعطاء السلامة العامة أهمية قصوى لحماية المشتركين والشبكات الكهربائية.