الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة جودة البيئة : أزمة خانقة تهدد البيئة بسبب انقطاع التيار الكهربائي

نشر بتاريخ: 31/01/2010 ( آخر تحديث: 31/01/2010 الساعة: 18:44 )
غزة- معا-حذر رئيس سلطة جودة البيئة المهندس يوسف الغريز أن انقطاع التيار الكهربائي بشكل شبه مستمر وعدم توفر الوقود الصناعي اللازم لتشغيل محطة الكهرباء ينذر بكارثة صحية بيئية نتيجة توقف محطات تشغيل معالجة المياه العادمه ومحطات الصرف الصحي في القطاع وبالتالي هذا سيؤثر على البيئة الفلسطينية بشكل عام والخزان الجوفي بشكل خاص .

وأكد الغريز : إن عدم معالجة المياه العادمة يؤدي إلى انسكاب وضخ المياه العادمة غير المعالجة بكميات كبيرة إلى البيئة البحرية والبيئات المفتوحة الأخرى مما ينتج عنه آثار خطيرة على التربة وصحة الإنسان والبيئة الفلسطينية بشكل عام ، مؤكداً على أن القطاع البيئي يعاني من أزمة بيئية حقيقة منذ الحرب الصهيونية الأخيرة على قطاع غزة والتي تسببت في تدمير وقصف محطات المعالجة ومضخات وشبكات المياه العادمة .

وأشار الغريز ان احتياجات شركة الكهرباء من الوقود الصناعي حوالي 2،2 إلى 1،5 مليون لتر في الأسبوع ، ولكن بعد أن توقف الإتحاد الأوروبي عن تمويل إمداد المحطة بالوقود مما أدى إلى إنخفض إنتاج المحطة من 65 ميغاواط إلى 30 ميغاو واط مما أدى إلى إنقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة .

ومن جهة أخرى أوضح الغريز إن انقطاع التيار الكهربائي يؤدى إلى إحداث شلل كامل وتدهور خطير في الخدمات الأساسية من القطاع الصحي والبيئي والتعليمي إلى حد سواء خاصة وأن إنتشار المولدات الكهربائية الصغيرة سببت في حدوث تلوث ضوضائي وهوائي خطير على صحة المواطنين بالإضافة إلى الأخطار الأخرى من احتمالية وقوع حرائق بسبب الاستخدام والتخزين الخاطئ للوقود المستخدم لتشغيل تلك المولدات.

وناشد الغريز الجهات المعنية وكافة المنظمات الدولية والحقوقية ببذل كافة الجهود لاستمرارية توريد إمدادات الطاقة والسولار الصناعي إلى القطاع لتفادي المشاكل البيئية والصحية التي يعاني منها القطاع .