السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وضع حجر الاساس لحي استيطاني جديد- محافظ الخليل يحذر من انفجار الوضع

نشر بتاريخ: 31/01/2010 ( آخر تحديث: 31/01/2010 الساعة: 18:26 )
الخليل- معا- حذر محافظ الخليل، د. حسين الأعرج، من مغبة تفجر الأوضاع في الخليل، وقال: "نشهد ازديادا في وتيرة الاستيطان يجعل الأمور صعبة على المواطنين، قد تؤدي الى تفجر الوضع".

وزاد المحافظ في حديثه مع مراسلنا "الحكومة الاسرائيلية تزيد الأمور تعقيداً، ولا تشجع على العودة للمفاوضات رغم الجهود المبذولة، وهذا يؤكد على موقف الرئيس محمود عباس، لا عودة للمفاوضات الا بعد توقف الاستيطان وبناء الجدار".

وأضاف، "ليعلم الجميع أن الاستيطان الاسرائيلي لم يتوقف، رغم ادعاء الحكومة الاسرائيلية بذلك".

تصريحات محافظ الخليل، جاءت عقب قيام، الوزير الإسرائيلي بيني بيغن، اليوم، بوضع حجر أساس لحي استيطاني جديد في مستوطنة "بيت حجاي" في الضاحية الجنوبية لمدينة الخليل.

وقال بيغن "لا فرق بين الكتل الاستيطانية وباقي المستوطنات في الضفة الغربية، وهي تتأسس على روابط قديمة جدًا".

وذكرت مواقع الكترونية صحفية اسرائيلية، بأن الحي الاستيطاني الجديد يضم عشر وحدات سكنية، كانت أقرت قبل سريان قرار التجميد الجزئي لبناء المستوطنات الاسرائيلية، والذي اتخذته الحكومة الاسرائيلية سعيا منها لإحياء المفاوضات مع الجانب الفلسطيني.

يُشار، الى أن مستوطني مستوطنة "خارصينا" في الضاحية الشرقية لمدينة الخليل، شرعوا اليوم بزراعة أشجار حرجية في أراضي المواطنين المجاورة للمستوطنة.

وأعرب المواطنون عن خشيتهم في أن يشرع المستوطنون بترجمة أقوال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو التي وعد فيها بإقامة حديقة أمام كل مستوطنة على أرض الواقع، ما يعني- حسب المواطنين- سلب المزيد من الاراضي الفلسطينية لصالح المستوطنات.