السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال الأشهر القريبة- اسرائيل تطلق قمرها التجسسي السادس

نشر بتاريخ: 31/01/2010 ( آخر تحديث: 31/01/2010 الساعة: 23:04 )
بيت لحم- معا- ينضم خلال الاشهر القليلة القادمة لتشكيلة التجسس الفضائية الاسرائيلية لاعب تعزيز جديد هو "اوفك 8" الى ستة أقمار سبقته للفضاء وشكلت منظومة الاستعلام التي تستند اليها الاستخبارات الاسرائيلية في تقييم الاخطار البعيدة عن حدودها ورصد الدول المعادية دون اهمال الصديقة.

واضافت صحيفة "معاريف" الناطقة بالعبرية أن القمر الصناعي الجديد سيشكل إضافة نوعية هامة لمنظومة التجسس الاسرائيلية، خاصة في مجال تعقب ورصد البرنامج النووي الايراني والمنشآت النووية في هذه الدولة اضافة الى جمع معلومات عسكرية عن بقية دول المنطقة.

ويبلغ وزن "اوفك 8" 33 كيلو غرام وهو من انتاج الصناعات الجوية الاسرائيلية ومزود بكاميرا متطورة من انتاج شركة "البيت"، وسيطلق الى الفضاء الخارجي من احدى القواعد الجوية في وسط "البلاد" محمولا على صاروخ من نوع "شابط".

وقال مصدر أمني اسرائيلي رفيع بان "اوفك 8" لكن يشكل بقدراته قفزة نوعية كبيرة، لكنه سيكون اكثر تطورا من "اوفك 7" الذي اطلق للفضاء الخارجي في حزيران 2007، علما بأن آخر قمر تجسسي ويحمل اسم "تمسار" اطلق في كانون الثاني- يناير 2008 من قاعدة جوية هندية ويحمل رادارا يعتبر الاحدث في العالم، ويمكنه التقاط الصور في مختلف الاحوال الجوية وعلى مدار الساعة.

وتتكون المنظومة التجسسية الفضائية الاسرائيلية اضافة الى ما سبق ذكره من القمر الصناعي "اوفك 5" اضافة الى تلقيها صورا من القمر الصناعي المدني"اروس B" الذي اطلق للفضاء عام 2006.