الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجمارك والمكوس تصدر تعليمات جديدة بشأن استيراد المركبات

نشر بتاريخ: 31/01/2010 ( آخر تحديث: 31/01/2010 الساعة: 22:49 )
رام الله- معا- أصدرت الإدارة العامة للجمارك والمكوس تعليمات جديدة تهدف إلى تقديم تسهيلات تجارية وتعزيز تشجيع الاستثمار وتسهيل ادخال مركبات جديدة للعرض في مقار الوكلاء المباشرين والمسجلين في وزارة الاقتصاد الوطني مع تعليق تحصيل الرسوم والضرائب المستحقة عليها على الوكلاء المباشرين.

والتعليمات على النحو التالي:

1. على الوكالات التي ترغب بادخال مركبات للعرض تقديم طلب للادارة العامة للجمارك والمكوس لادخال سيارات جديدة للعرض.

2. بعد موافقة الجمارك على ادخال مركبات للعرض يحدد الوكيل قائمه بالمركبات التي يرغب بادخالها متضمنة عدد المركبات وارقام الشاصي والطراز والموديل مرفق معها بوالص الشحن والتامين وفواتير الشراء الخاصة بالمركبات والتي تثبت ان الشراء مباشر من المصدر.

3. تقديم كفالة بنكية او شيك بنكي مصدق بقيمة تعادل 35% من قيمة الرسوم والضرائب المستحقة عن المركبات المعلقة الرسوم.

4. تأمين المركبات معلقة الرسوم على أن يتم تجييره لصالح الجمارك.

5. تقديم شيكات بنكية من الوكيل بقيمة المبلغ المتبقي من الرسوم والضرائب المستحقة عن المركبات المعلقة الرسوم على ان تكون هذه الشيكات قابلة للصرف من قبل الجمارك.

6. على المستوردين تقديم كافة المستندات والوثائق التي يتم بموجبها ادخال مركبات العرض عن المعابر والمنافذ الحدودية لدائرة جمارك السيارات.

7. تعتبر المركبات المعلقة الرسوم بحيازة الجمارك وتخضع للرقابة الجمركية ويمنع التصرف بها او نقلها بين المدن الا بعد موافقة الجمارك والمكوس.

8. يسمح بابقاء المركبات المعلقة الرسوم مدة عام كامل بالعرض كحد اقصى على ان يتم بعد ذلك التخليص عليها ودفع الرسوم والضرائب المستحقة عليها حسب القانون والتعرفة النافذة.

كما أصدرت الإدارة العامة للجمارك والمكوس تعليمات جديدة لغايات تنظيم اجراءات التخليص على المركبات المستوردة المستعملة ووضعها في الاستهلاك العام.

وطالبت كافة المستوردين الالتزام بالاجراءات والشروط التالية:

1. على المستوردين تقديم البيانات الجمركية التي يتم بموجبها استيراد المركبات المستعملة لدائرة جمارك السيارات خلال خمسة واربعون يوما ( 45 يوما )، من تاريخ التخليص عليها في المعابر والمنافذ الحدودية.

2. يتم دفع فرق الرسوم والضرائب المستحقة على المركبات بمدة اقصاها تسعون يوما (90يوما ) من تاريخ التخليص عليها في المعابر والمنافذ الحدودية وفي حال التأخر في دفع الرسوم عن المدة المسموح بها للدفع تستوفى غرامة مالية عن كل يوم تأخير.

3. يتم تقديم كافة المستندات المتعلقة بالاستيراد من بيان جمركي الذي يصدر من المعابر حسب القيمة المصرح عنها من المستورد واذن استيراد صادر من وزاره النقل والمواصلات الفلسطينية واقرار بمواصفات المركبة ومصادقة عليها من الشركة المستوردة او من تفوضة الشركة خطيا بذلك وتحت طائلة المسؤولية القانونية.

4. يمنع بيع المركبات المستوردة المستعملة في السوق الا بعد استكمال اجراءات التخليص عليها ودفع كافة الرسوم والضرائب المستحقة عليها ومنحها عدم ممانعة للترخيص.

5. يمنع مراجعة دائرة الجمارك والمكوس للتخليص على المركبات المستوردة الا للمفوضين بالتوقيع عن الشركة المستوردة او من تفوضه الشركة.