الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات لـ "معا": السياسة ضغوط والرئيس لن يتنازل عن وقف الاستيطان

نشر بتاريخ: 01/02/2010 ( آخر تحديث: 01/02/2010 الساعة: 16:31 )
بيت لحم- معا- نفى د. صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية أن يكون هنالك أي تغير في موقف السلطة الفلسطينية والرئيس محمود عباس من موضوع الاستيطان.

وأكد في ذات الوقت ما عرضته صحيفة "الغارديان" البريطانية أمس، موافقة الرئيس عباس على اجراء مفاوضات الحل النهائي مع اسرائيل، حال وافقت الأخيرة على تجميد النشاطات الاستيطانية بالكامل مدة ثلاثة اشهر، منوها الى أن هذا الموقف يأتي ضمن تقدير الرئيس عباس لامكانية انهاء مفاوضات الحل النهائي خلال الاشهر الثلاثة من وقف البناء في المستوطنات.

وأوضح عريقات خلال حديثه لنشرة اخبار الثانية عشرة على شبكة "معا" الاذاعية من العاصمة الالمانية برلين، إن الرئيس عباس لن يقبل مواصلة المفاوضات بعد الاشهر الثلاثة من وقف الاستيطان في حال تواصله.

وحول سؤاله حول تعرض الرئيس عباس لضغوطات امريكية واوروبية في هذا الاطار، أكد عريقات أن السياسة بشكل عام هي مجموعة من الضغوط، وان مسألة التفاوض مع الاسرائيليين صعبة، مجدداً تأكيده بأن السلطة الفلسطينية ممثلة بالرئيس "أبو مازن" تسير وفق الشرعية الدولية والثوابت الفلسطينية ولن تتنازل عن حقها في وقف الاستيطان كبداية للخوض في أي حوار سلمي مع الاسرائيليين، وأن القيادة الفلسطينية تواصل رحلاتها المكوكية لحشد الدعم الدولي للقضية الفلسطينية.

يذكر ان الرئيس عباس وخلال مقابلته لصحيفة "الغارديان" أكد أن مواصلة اسرائيل البناء الاستيطاني في الضفة الغربية سيؤدي الى حل الدولة الواحدة.