السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاقة مثيرة لرالي الاردن من وسط أطلال جرش

نشر بتاريخ: 01/02/2010 ( آخر تحديث: 01/02/2010 الساعة: 14:20 )
عمان - معا - أصبح رالي الاردن أيقونة الوجهات الرياضية في العالم بعد الاعلان عن انطلاق الجولة الثالثة من بطولة العالم للراليات (FIA) من وسط أطلال مدينة جرش الرومانية الأثرية المدهشة في الأول من أبريل (نيسان) المقبل.

ويعود تاريخ تأسيس مدينة جرش الى أكثر من ألفي عام خلت، وتبعد مسافة 48 كلم شمال العاصمة عمان، وتستقبل سنوياً ما يزيد عن نصف مليون سائح من جميع أنحاء المعمورة، وتعد واحدة من أكبر وأفضل المدن الرومانية المحافظ عليها في العالم. وسينطلق الرالي من ساحة بلازا جرش البيضاوية الرائعة، التي ستكون مفتوحة أمام الجمهور مجاناً.

وقال سمو الأمير فيصل بن الحسين رئيس اللجنة الاولمبية ورئيس هيئة المديرين للاردنية لرياضة السيارات: "يزخر الاردن بثروة هائلة من المعالم التاريخية والسياحية المنتشرة في طول البلاد وعرضها. وتعد مدينة جرش الأثرية جوهرة هذه المعالم. إن شبكات التلفزة العالمية ستنقل بالصوت والصورة فعاليات انطلاق رالي الاردن من جرش، مما سيعزز مساعينا للترويج للاردن وبطولة العالم للراليات في جميع قارات العالم".

واحتلت جرش مكانة مرموقة في العهد الروماني حيث كانت موطناً لآلاف الجنود والنبلاء الرومان، وانشرت المدينة على مساحة واسعة وتحتوي على مسرحين، وشوارع معبدة محاطة بصفوف طويلة من الأعمدة الحجرية المزخرفة المهيبة، بالاضافة إلى ميدان (هيبيدروم) لا يزال يستضيف المصارعين وسباقات المركبات التي تجرها الخيول حتى يومنا هذا. وقد اختيرت ساحة بلازا البيضاوية في قلب جرش محطة لانطلاق رالي الاردن ـ الجولة الثالثة من بطولة العالم للراليات لهذا العام، لمكانتها التاريخية المرموقة، حيث توفر خلفية مثالية لاطلاق معركة المنافسة بين أعظم سائقي الراليات في العالم.

سيتجه السائقون بعد حفل الانطلاقة الكرنفالية في الساحة البيضاوية في الساعة الحادية عشرة صباحاً لاجتياز مسافة قصيرة للبدء بالمنافسة الشرسة التي ستشهدها غابات مرتفعات الرمان قبل التوجه جنوباً عبر مراحل خاصة نحو وادي الاردن، والانتهاء قرب المقر الرئيسي للرالي على ساحل البحر الميت، أخفض بقعة في العالم (400 متر تحت سطح البحر). وستستمر المنافسة يومين قبل نهاية الرالي في الثالث من ابريل (شباط).

وجاء اختيار موقع احتفالية الانطلاقة في جرش بناء على سلسة مشاورات مكثفة بين الاردنية لرياضة السيارات وشركة نورث وان سبورت المروّجة العالمية لبطولة العالم للراليات. وسيستفاد من انطلاقة الرالي يوم الخميس، عوضاً عن الجمعة، من المرونة الجديدة التي تقدم للدول المضيفة للبطولات. وسيتبع الاردن هيكل الخميس ـ الجمعة بما يتلائم مع العطلة الاسلامية.

ويضم رالي الاردن (دبليو آر سي) 346 كلم من المراحل الخاصة بالسرعة ويستمر ثلاثة أيام. ويمر الرالي بالاضافة الى جرش، بجانب بعض أبرز المعالم التاريخية العريقة وأكثرها شهرة على المستوى العالمي مثل البحر الميت، والمغطس وهو المكان الذي تعمد فيه نبي الله عيسى عليه السلام في نهر الاردن، وجبل نيبو حيث مقام نبي الله موسى عليه السلام.

ويوفر رالي الاردن فرصة فريدة لآلاف المشجعين وعشاق رياضة السيارات لزيارة المدينة الوردية التاريخية البتراء التي تعتبر من عجائب الدنيا السبع، ووادي رم ومدينة المنتجعات العقبة على ساحل البحر الاحمر، مما يجعل الاردن تجربة رياضية وسياحية وترويحية فريدة حقاً.