الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المدارس النموذجية تختتم فعاليات المخيم الشتوي في أريحا

نشر بتاريخ: 01/02/2010 ( آخر تحديث: 01/02/2010 الساعة: 21:11 )
أريحا- معا - اختتم برنامج شبكة المدارس النموذجية الذي تنفذه مؤسسة "أمديست" بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID مخيم "الاستكشاف الشتوي" في أريحا اليوم، بعرض لمنتجات وإبداعات الطلبة المشاركين في أعمال المخيم.

وشارك في المخيم الذي نفذ بالتعاون مع منتدى العلماء الصغار، ثمانون طالباً من طلبة صفوف الخامس والسادس والسابع والثامن من مدرسة "جمعية سيدات أريحا" على مدار الأسبوع الماضي، حيث هدف المخيم إلى خلق بيئة تشجع على التفكير والإبداع وتقديم نشاطات علمية تكنولوجية متعددة وتشجيع التعلم الذاتي عند الطلبة وعقد ورشات فكرية حرة تعزز مهارات التفكير الناقد.

وفي ختام أعمال المخيم سلم د.كريس شن مدير عام برنامج شبكة المدارس النموذجية وكارن اكسل مسؤولة قطاع التعليم في بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومدير التربية والتعليم في محافظة أريحا والأغوار محمد الحواش ومدير مدرسة "جمعية سيدات أريحا" تيسير العجوري، الطلبة الفائزين بمسابقات المخيم جوائز عدة.

كما هدف المخيم إلى غرس حب التعلم والبحث والاكتشاف والتركيز على المفاهيم العلمية والتكنولوجية وتطوير مفهوم العمل الجماعي وتثبيت ثقافة الالتزام بالهدف وتعزيز الثقة بالنفس، في وقت اشتملت فعاليات المخيم على نشاطات تعليمية ورياضية ورحلات ميدانية إلى مؤسسات محلية وأماكن ترفيهية وأنشطة علوم ورياضيات.

وكان البرنامج قد نفذ خلال الصيف الماضي عدة مخيمات صيفية في عدة مدارس شارك فيها طلبة المدارس الخاصة المشاركة في البرنامج والتي يبلغ عددها 17 مدرسة.

ويهدف برنامج شبكة المدارس النموذجية الذي بدء تنفيذه في 40 مدرسة حكومية في مختلف أنحاء الضفة الغربية مؤخراً، بعد أن عمل على مدار العامين الماضيين في 17 مدرسة خاصة، إلى إدخال مفاهيم تربوية وطرق تعليم وتعلم، وتقنيات ومصادر تؤدي إلى تحسن ملموس في مخرجات تعلم الطلبة في المدارس المشاركة، عبر تطوير وتجريب شبكة من المدارس قابلة للتوسع في المدارس التي ترغب في تحسين عملية التعليم والتعلم وتحتضن مقاربة جديدة في التعليم والتدريس، وتقييم وتوثيق النتائج بهدف تكرارها مستقبلا.