الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

باراك يحذر من تدهور الاوضاع مع سوريا وصولا الى حرب شاملة

نشر بتاريخ: 01/02/2010 ( آخر تحديث: 02/02/2010 الساعة: 08:27 )
بيت لحم- معا- حذر وزير الجيش الاسرائيلي اهود باراك اليوم " الاثنين" من امكانية وقوع مواجهة عسكرية مع سوريا قد تتطور الى حرب شاملة وذلك في ظل غياب التسوية السياسية .

واضاف باراك الذي كان يتحدث اما القيادة العليا للجيش الاسرائيلي " في ظل غياب التسوية مع سوريا قد نصل معها الى مواجهة عسكرية تتطور الى حرب شاملة سنجلس في نهايتها على طريقة الشرق الاوسط لنتحدث في ذات المواضيع التي نتحدث فيها مع سوريا منذ 15 عاما ".

ووفقا لموقع هأرتس الالكتروني الذي وصف تحذيرات باراك بغير المسبوقة اعتبر باراك التسوية خيار اللاخيار وقال " ان التسوية السياسية لا تعتبر حلم الطرف الثاني وانما ستكون خيار اللاخيار واذا ما اعتقد الطرف الاخر بانه يسطيع التسبب بانهيار اسرائيل او استنزافها او خداعها لاسقاطها في كمين العسل فانه سيفضل هذا الطريق ".

وفيما يتعلق بايران قال باراك بانها تشكل خطرا مركزيا وفقا لجدول اعمال العالم وبالنسبة لاسرائيل فان كافة الخيارات مفتوحه مضيفا" بان الولايات المتحدة ستقود الشهر القادم جهودا دولية هدفها فرض عقوبات على النظام الايراني ولكننا لا نمتلك امكانية تقييم فاعلية هذه العقوبات وكذلك فرص الولايات المتحدة في اقناع الصينيين واطراف اخرى بجدوى العقوبات تعتبر قليلة وذلك على ضوء التطورات التي شهدتها العلاقات الامريكية الصينية خلال الايام الاخيرة ".