السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس تستنكر وقف مفوضية شؤون اللاجئين مساعداتها لفلسطينيي الهند

نشر بتاريخ: 02/02/2010 ( آخر تحديث: 02/02/2010 الساعة: 12:42 )
غزة- معا- اتهمت دائرة شؤون اللاجئين التابعة لحركة حماس المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بإهمال واضح للاجئين الفلسطينيين في دول شرق آسيا ومخيم التنف الصحراوي، والاستمرار بمسلسل التنصل من المسؤوليات تجاه واجباتها بحق اللاجئين الفلسطينيين.

وقالت حماس إن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين قد أبلغت العوائل الفلسطينية التي تم نقلها من المخيمات على الحدود العراقية إلى الهند عن نيتها قطع المعونات المقدمة لهم بعد ثلاثة شهور من الآن، في حين أن وضع تلك العائلات مترديا للغاية، ويحتاج إلى أن تقوم المفوضية السامية بدور ايجابي لتحسين ظروف حياتهم، بعد أن ساهمت المفوضية بشكل مباشر في تشتيتهم ونقلهم إلى تلك البلاد.

وحسب مصادر حماس من مخيم التنف الصحراوي بأن من تبقى من العوائل الفلسطينية في المخيم والذي يقدر عددهم بنحو 60 فلسطينيا يعانون من نقص شديد في مياه الشرب والمواد الغذائية منذ أسبوع تقريبا, وتشير الأنباء إلى وجود قصور واضح من قبل موظفي مفوضية شؤون اللاجئين, كما أن الوحدة الطبية التابعة للهلال الأحمر قد أنهت مهمتها قبل أسبوع ولا يوجد حاليا أي كادر طبي في المخيم.

وقالت دائرة شؤون اللاجئين: "إذ نتابع باهتمام هذه التصرفات غير المسؤولة للمفوضية السامية لنعتبرها جريمة جديدة بحق الشعب الفلسطيني وقضية اللاجئين، تضاف إلى سلسلة الجرائم التي يتعرض لها أبناء الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده، فالتراجع المستمر لدور المفوضية السامية على كافة الأصعدة الصحية والمعيشية يزداد يوماً بعد يوم، وما الدور الذي قامت به هذه المفوضية تجاه اللاجئين الفلسطينيين في البرازيل عنا ببعيد".

وعبرت الدائرة عن إدانتها الشديدة لهذه الأوضاع التي يتعرض لها أبناء الشعب الفلسطيني في الشتات، والموقف "السلبي" للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، مستنكرة ما وصفته بالصمت على هذه الانتهاكات.

وطالبت "العالم الذي كان سبباً في خلق قضية اللاجئين الفلسطينيين أن يأخذ دوره في تحمل التبعات القانونية والإنسانية تجاه هؤلاء اللاجئين، وأن يعمل على تسهيل عودتهم إلى المخيمات الفلسطينية في الدول العربية حيث أقاربهم وعائلاتهم، ودعم مطلبهم بالخروج من هذا الجحيم، إلى حين تحقيق العودة الكاملة إلى وطنهم الغالي فلسطين".