السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعثة كشافة فلسطين تعود من السودان و تقليد الدهدار بأرفع وسام كشفي عربي

نشر بتاريخ: 02/02/2010 ( آخر تحديث: 02/02/2010 الساعة: 13:56 )
رام الله- معا - من دائرة الاعلام في وزارة الشباب والرياضة - عادت بعثة كشافة فلسطين الى أرض الوطن بعد مشاركتها في المؤتمر الكشفي العربي السادس والعشرين بالعاصمة السودانية الخرطوم ، وترأس البعثة أمين عام جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية محمد درويش الدهدار وعضوية أعضاء مجلس ادارة الجمعية توفيق سالم مدير دائرة الكشافة والمرشدات في الوزارة ومحمد جميل سوالمة ومحمد عبد الوهاب حمد ، بالاضافة الى حضور اللواء الحاج أحمد القدوة بصفته عضواّ في اللجنة الكشفية العربية.

وكان شارك 19 دولة عربية في المؤتمر ، اضافة للاقاليم الكشفية الستة في العالم والمنظمات الكشفية العربية والعالمية ، وقد حظي الوفد الفلسطيني بالاعجاب والتقدير من جانب الوفود المشاركة وخاصة من الرئيس السوداني المشير عمر حسن البشير ، الذي ألقى كلمة بهذه المناسبة مشيداّ بجهود الكشافة العرب في اعداد وتوجيه المواطن العربي وتربيته الوطنية والقومية لصالح قضايا الأمة العربية ، وتلقى البشير درعاّ تقديرياّ من رئيس البعثة محمد درويش الدهدار ، كما قام توفيق سالم مدير دائرة الكشافة والمرشدات في الوزارة باهدائه الكوفية الفلسطينية.

واقام وفد فلسطين معرضاّ وطنياّ وتراثياّ على هامش المؤتمر ، تضمن صور الشهيد الرمز أبو عمار ، ومتعلقات القدس عاصمة الثقافة العربية ، ولوحات تعبر عن تراث وثقافة شعبنا بالاضافة الى معرض حول الكوفية الفلسطينية ، وزاره وزراء الشباب والرياضة في لبنان والسودان والاردن واليمن اضافة لسفراء تونس والامارات وفلسطين وممثل جامعة الدول العربية.

وكان الدهدار تقلد قلادة الكشاف العربي وهي أعلى وسام كشفي عربي من قبل اللواء الحاج أحمد القدوة عضو لجنة تسليم القلادة وعضو اللجنة الكشفية العربية ، بالاضافة الى انتخاب ثلاثة قادة فلسطينيين لعضوية اللجان الكشفية الفرعية للمنظمة الكشفية العربية.

وكان الوفد الكشفي الفلسطيني تلقى توجيهات من الدكتور سلام فياض رئيس الوزراء ، ودعم من وكيل وزارة الشباب والرياضة موسى أو زيد بتغطية نفقات رحلة الوفد للسودان بشكل كامل.

وقدم الوفد الفلسطيني دروعاّ تقديرياّ لسفير دولة فلسطين في السودان سيد خليل المصري ولرئيس جمعية الكشافة السودانية العميد سعيد ابراهيم والامين العام للمنظمة الكشفية العربية د. عاطف عبد المجيد ولرئيس اللجنة الكشفية العربية لواء طيار أحمد عبد اللطيف واعضاء الامانة العامة للمنظمة الكشفية ولجميع الوفود المشاركة.

وحظي الوفد باهتمام بالغ من قبل سفارة فلسطين والسفير سيد خليل المصري وأركان السفارة ، الذين استقبلوا الوفد وتواجدوا أثناء زيارة الوفد في جميع المحافل.

وكان المؤتمر قد اقيم لمدة أسبوع بالتعاون بين جمعية الكشافة السودانية والمنظمة الكشفية العربية وجامعة الدول العربية والذي يقام كل ثلاث سنوات وتحضره فلسطين بشكل دوري.

وكان وفد فلسطين قد زار ولاية شمال دارفور ، حيث استقبله الوالي بحفاوة بالغة ، واطلع الوفد على مجريات الأمور في دارفور ، وأكد أن الولاية تحظى بالامن والامان ، حيث زار الوفد العديد من القطاعات ومخيمات اللاجئين واستقبل من أهالي دارفور بكل الحب والوفاء لفلسطين.

وقدم الدهدار شكره وتقديره لرئيس الوزراء د. سلام فياض ولوكيل الوزارة موسى أبو زيد ، الذي يقف الى جانب الجمعية في فعالياتها ونشاطاتها المختلفة ، اضافة لتوفيره مقراّ دائماّ للجمعية.