السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حتى في الرياضة ... ضاع الحق ... والمسؤول ذوي القربى ام الفساد

نشر بتاريخ: 05/02/2010 ( آخر تحديث: 06/02/2010 الساعة: 11:57 )
بيت لحم - معا - عمر الجعفري - لن تشارك فلسطين في البطولة العربية لكرة الطائرة الــ 28 التي ستقام في القاهرة نهاية شهر شباط 2010. فلا زلت قضية عدم مشاركة ناديي سنجل من الضفة الغربية (المحافظات الشمالية) والصداقة من قطاع غزة (المحافظات الجنوبية) تشغل الرأي العام الرياضي بعد التحضيرات التي قام بها الفريقان. وهذا أعاد الى الاذهان العديد من الامثلة المشابه والتي تكررت مع العديد من الفرق الفلسطينية التي لم تشارك في بطولات عربية مختلفة، وعليه باشرت معا التحقيق لتصل الى سبب عدم مشاركة ابطال فلسطين لكرة الطائرة في البطولة العربية المعدة للابطال العرب والتي فلسطين منهم وعضوا باتحادها ضمن الاتحاد العربي لهذه الرياضة.

اجندة الاتحاد العربي توزع من بداية العام

رئيس نادي الصداقة جمال ابو حشيش من غزة قال ان سبب المشكلة تعود الى خلل في عمل الاتحاد الفلسطيني لكرة الطائرة موضحا ان اجندة الاتحاد العربي توزع على جميع الاتحادات الفرعية من بداية العام ومن المتعارف عليه ان الدعوات توزع في شهر تشرين الثاني من كل عام وكان الاجدر بالاتحاد الفلسطيني ان يسأل عن الدعوة وعن اسباب عدم وصولها له.

وأضاف ان الاتحاد المصري غير مسؤول وليس له الحق في قبول او عدم قبول اي فريق وانما المسؤول هو الاتحاد العربي لكرة الطائرة و كان الاجدر بالاتحاد العربي عندما تم تأجيل البطولة قبول الفرق الفلسطينية ولا سيما ان الاتحاد الفلسطيني ارسل كتابا بهذا الخصوص الى الاتحاد العربي.

وقال ابو حشيش: "اعتقد انه بإمكان الاتحاد العربي مشاركة الفرق الفلسطينية من خلال ارسال كتاب يلزم الاتحاد المصري بذلك وخاصة ان قرعة البطولة لم تسحب بعد" .

الاتحاد حاول مساومتنا على حقنا في المشاركة

أما عصام الصوص نائب رئيس نادي سنجل فقال ان اتحاد كرة الطائرة حاول مساومتنا على حق المشاركة وهذا جاء من خلال تصريح من رئيس لجنة المسابقات زياد صبري والذي قراناه في الصحف، بأن بطل الكأس هو من سيمثل المحافظات الشمالية في البطولة العربية، وبعد اعتراضنا على ما نشر أعادوا النظر بهذه التصريحات معتبرينها سقطت سهوا فكيف يسقط سهوا مثل هذا التصريح وبعنوان عريض.

واضاف الصوص: "كنا على اتصال دائم بالاتحاد الفلسطيني لكي نحصل على كتاب من الاتحاد يؤكد بأن نادي سنجل هو من سيمثل المحافظات الشمالية في البطولة العربية كما كنا دائما نطالب الاتحاد بكتاب من الاتحاد العربي يبلغنا فيه اننا سنشارك في البطولة من اجل إعداد جوازات السفر وكذلك من اجل التنسيق الأمني لدى الإخوة المصريين لدى دخولنا الأراضي المصرية".

وكان اتحاد كرة الطائرة قد سلمنا كتاب التكليف بالمشاركة بعد الحاح كبير من جانبنا كان في بداية شهر شباط من العام 2009 ومنذ ذلك التاريخ ونحن نلح على الاتحاد بتكليف النادي رسميا وهذا ما تم في 3-1-2010، مع العلم إن اخر موعد لتسجيل المشاركات لدى الاخوه المصريين بصفتهم المنظم كان بتاريخ 20-12-2009 .

وقال الصوص :" اخبرنا عضو الاتحاد الفلسطيني زياد صبري بأن عضو الاتحاد العربي ممثل فلسطين السيد خالد شامية لم يطرح موضوع مشاركة أندية فلسطين بالبطولة في اجتماع الاتحاد العربي وهذا ما نفاه سكرتير الاتحاد العربي عندما قمنا بالاتصال به لقد اوقعنا الاتحاد الفلسطيني لكرة الطائرة بالعديد من القضايا الغير محسوبة و المشاكل مع اللاعبين والاندية الشقيقه نهايك عن حالة الاحباط النفسي".

الفرق الفلسطينية شاركت سابقا وحققت نتائج جيدة

تمكنت بعض الاندية من تسجيل فوز لها وتقديم عروض جيدة كما قال معروف شطارة مدرب فريق سنجل وأضاف :"لقد دخلنا في الاسبوع الرابع من التدريب لاعداد الفريق للمشاركة واجرينا مباراتين، و اشتملت عملية الاعداد على رفع منسوب اللياقة البدنية وتحسين الاداء المهارتي والخططي والنفسي ، ونأمل ان ينجز المعسكر التدريب في الاردن لاجراء عدد من المباريات مع فرق المقدمة وبخاصة نادي شباب الحسين المشارك في البطولة، والذي استعان بلاعبين من صربيا ".

وعلل شطارة الرغبة في المشاركة فقال " انها تجمع الشباب العربي وتدخل الفرق في منافسات قوية لا تتوفر لها في بلدانها كما انها وسيلة للاطلاع على المستويات المختلفة للفرق وتزيد من خبرات اللاعبين وبخاصة الشباب منهم ، اما سلبياتها فان استعانة الفرق المقتدرة ماليا باللاعبين الاجانب حيث يسمح لها بمشاركة اثنين كما انها لايرصد للفائزين بالمراكز الثلاث جوائز مالية قيمة واصبح ينظر لها من قبل المنظمين على انها وسيلة للدخل المادي " .

الدعوة وصلتنا بعد تسع ايام من انتهاء موعدها

أمين سر الاتحاد اسامه الجوابرة قال "المشكلة بدأت بتاريخ 29/12/2009 عندما تم ارسال كتاب من قبل الاتحاد الاردني لكرة الطائرة الى خالد شامية نائب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة الطائرة المتواجد في غزة وكان مضمون هذا الكتاب دعوة لبطولة الاندية العربية الثامنة والعشرون وجاء في الكتاب ان اخر موعد للرد للمشاركة في البطولة هو 20/12/2009 " اي بمعنى ان الكتاب وصلنا بعد انتهاء الموعد بتسعة ايام " وبالرغم من ذلك قمنا بتعبئة نموذج المشاركة لنادي سنجل والصداقة في غزة ورفعها الى الاتحاد العربي مرفقة بكتاب اعتذار الى الاتحاد العربي بسبب التأخير الذي "يعتبر اتحادنا غير مسؤول عنه" ومناشدة لقبول الفرق الفلسطينية للمشاركة في البطولة. بعد ذلك فوجئنا بكتاب من الاتحاد المصري يعتذر فيه عن قبول مشاركة الفرق الفلسطينية بسبب التأخير .

شامية في المانيا

ومن الجدير بالذكر ان خالد شامية عضو الاتحاد وممثل فلسطين الذي مثلها في اجتماعات الاتحاد العربي موجود الان في المانيا في زيارة الى ابنه تستغرق عدة اشهر كما قال امين سر الاتحاد اسامه الجوابرة الذي اضاف انه غادر الى المانيا مباشرة من البحرين بعد انتهاء اجتماعات الاتحاد العربي وانه لم يطلع الاتحاد الفلسطيني على ما دار في اجتماعات الاتحاد العربي.

المصريون غير معنيون بمشاركتنا

يحيى بصه رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة الطائرة قال لمعا " لقد تحدثت مع رئيس الاتحاد العربي لكرة الطائرة الشيخ علي ومع الامين العام لاتحاد الطائرة كما تحدثنا مع عيسى حمزة رئيس الاتحاد الاسيوي لكرة الطائرة بالاضافة الى حديثي مع جمال شيحه مدير الاتحاد المصري لكرة الطائرة وارسلنا لهم كتبا عن المشاركة الفلسطينية وعدم وصول الدعوة في الوقت المناسب وان التأخير سببه الاتحاد العربي وليس نحن. وقد شعرت ان الاتحاد المصري غير معني بمشاركة فلسطين ويبدوا ان هناك امورا مرتبطة بهذا الموضوع.

واضاف بصه لقد تحدث معي رئيس الاتحاد الاسيوي يوم الثلاثاء الموافق 2/2/2010 وقال انه تحدث مع المصريين ومع الاتحاد العربي مؤكدا " ان المشكلة تكمن في ان القرعة سحبت وبالتالي يصبح من الصعب ادراج الاندية الفلسطينية فيها " ومن هنا والقول لبصة استطيع ان اقول بعد هذا انه لا مجال لمشاركة فلسطين في البطولة .

وأكد يحيى بصة اننا كفلسطينيين كان تنسيقنا سابقا مع الاتحاد الاسيوي والاتحاد العربي من خلال الاتحاد الاردني ولكن بعد هذه المشكلة تم تجاوز الموضوع وتم الاتفاق مع الاتحاد العربي والاسيوي على مخاطبتنا ومراسلتنا على عنواننا في رام الله علما بأن خالد شامية والكلام لبصة كان قد اكد له انه طالب بمشاركة فلسطين في البطولة العربية بكلمته كمندوب لفلسطين فرد عليه الشيخ علي رئيس الاتحاد العربي قائلا " أنا سأعوضكم عن المشاركة في هذه البطولة " .

سيتم محاسبة المقصرين

وتابع رئيس الاتحاد قوله انا اقول كرئيس اتحاد انه اذا كان هناك تقصير من قبل الاتحاد او مندوب فلسطين في الاتحاد العربي ويثبت ذلك سيتم محاسبة المقصر ايا كان " ومن هنا سنشكل لجنة لمتابعة هذا الموضوع وخاصة بعد عودة الاخ خالد شامية من الخارج. واضاف بصة قائلا لقد بلغنا سنجل بكتاب رسمي قبل يومين من هذا اليوم ( الاحد الماضي ) حول انتهاء فرصتهم في المشاركة في البطولة العربية بالرغم من ذلك نحن نعمل جاهدين اذا ما انسحب فريق او حدثت ظروف ان نكون مكانه .

خالد شامية كان أكد مشاركة ممثلي فلسطين

في تصريح له نقله الزميل كامل غريب ونشر على موقع ( اطلس سبورت ) أكد خالد شامية رئيس اتحاد كرة الطائرة في محافظات غزة وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد العربي لكرة الطائرة على حرص الاتحاد لمشاركة فريقين فلسطينيين من المحافظات الشمالية والجنوبية واضاف انه ينتظر ان يتلقى الاتحاد دعوة رسمية خلال الايام القليلة القادمة بهذا الخصوص مضيفا في تصريحه الذي نشر على الموقع بتاريخ 11/12/2009 حرص الاتحاد على المشاركة في جميع الفعاليات والمشاركات الخارجية.

وكان خالد شاميه نائب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة الطائرة قد غادر الوطن يوم الاثنين الموافق 4/1/2010 لحضور اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد العربي وانتخابات الاتحاد التي اقيمت يوم الاثنين الموافق 9/1/2010 بالبحرين.

هل مشاركة الزمالك في البطولة هي السبب

كان (موقع أكرم لبنان - صوت المغتربين ) نشر يوم بتاريخ 15/12/2009 خبرا مفاده ان المصريين يسعون لمشاركة ثلاث فرق في البطولة بدل فريقيين وجاء في الخبر ما نصه : "وافق مجلس اتحاد كرة الطائرة المصري على موعد انطلاق البطولة العربية للاندية "رجال" التي تستضيفها مصر في الفترة الواقعة من 21/2 ولغاية 5/3 وخاطب الاتحاد المصري نظيره العربي للموافقة على السماخ لمصر بصفتها الدولة المنظمة للبطولة بإشتراك ثلاثة فرق لها في منافسات البطولة حيث سيشارك الاهلي وطلائع الجيش كما ويسعى الاتحاد لمشاركة الزمالك".


قرعة البطولة ستسحب يوم الاثنين 8/2

بالرغب من ابلاغ الاتحاد الفلسطيني من خلال الاتحاد الاسيوي ان القرعة قد سحبت للبطولة الا ان منتديات نادي الجزيرة الاماراتي والمشارك في البطولة قالت ان قرعة البطولة ستسحب يوم 8/2 ، واضاف الخبر "يغادر فريق نادي الجزيرة لكرة الطائرة إلى تونس لخوض معسكر تدريبي هناك تحضيراً للبطولة العربية للأندية الثامنة والعشرين والتي ستقام فعالياتها من يوم 23 فبراير إلى 4 مارس في جمهورية مصر . وستسحب قرعة البطولة العربية الثامنة والعشرين يوم 8 من الشهر نفسه في مصر بحضور ممثلين عن 22 فريق يشاركون في البطولة التي تعد الأقوى على مستوى البطولات العربية لكرة الطائرة، وبإشراف الاتحاد العربي للعبة وبحضور جمال عكّاش نائب رئيس الاتحاد ورئيس لجنة الاحتكام وإميل جبور رئيس اللجنة الفنية .

وقد خاطبت الأمانة العامة للاتحاد العربي لكرة الطائرة جميع مندوبي الفرق المشاركة لحضور مراسم القرعة، حيث ستوزع الفرق المشاركة على أربع مجموعات، إذ سيوضع الهلال السعودي بطل النسخة الماضية من البطولة على رأس المجموعة الأولى، فيما سيوضع الأهلي المصري (المستضيف) على رأس مجموعة أخرى، وستضم مجموعتين خمسة فرق، فيما ستضم الأخرى 6 فرق. والفرق المشاركة في البطولة العربية الثامنة والعشرين، هي النجمة البحريني، والهلال السعودي، وكاظمة الكويتي، وقطر والشرطة القطريين، وصحار العماني، والشباب والجزيرة من الإمارات، والجيش والأهلي المصريين، والبوشرية والأنوار من لبنان، وشباب الحسين من الأردن، والشرطة والصناعة العراقيين، والفتح المغربي، وشباب القطن اليمني، وبجايه الجزائري، وأهلي بنغازي وأهلي طرابلس من ليبيا، والمريخ وديم حمد من السودان.

اعتماد مشاركة «23» نادياً في طائرة الأندية العربية

وقال صحيفة الوطن يوم السبت 26/12/2009 ان الاتحاد العربي اغلق باب التسجيل للمشاركة في بطولة الأندية العربية التي ستقام في جمهورية مصر العربية من 23 فبراير حتى 4 مارس القادم .. وقال مدير الاتحاد العربي جلال المختار انه قد تم تسجيل 23 ناديا وهي: النجمة والبسيتين (البحرين)، الهلال والاتحاد (السعودية)، الجزيرة (الإمارات)، كاظمة (الكويت)، صحار (عمان)، قطر والشرطة (قطر)، القطن (اليمن)، الأنوار والشبيبة (لبنان)، شباب الحسين (الأردن)، الشرطة والصناعة (العراق)، الأهلي والجيش (مصر)، النهضة ودين محمد (السودان)، الفتح (المغرب)، النجمة الرياضي (الجزائر)، أهلي بنغازي وأهلي الطرابلسي (ليبيا).

و الجدير بالذكر ان ان العديد من الدول العربية اجرت تغييرا على بعض الفرق المشاركة وفق ما نشرته العديد من وسائل الاعلام وهذا يدل انه كان بالامكان استبدال او تغيير بعض الاندية وفق استعدادات هذه الاندية او لاعتبارات اخرى.


وتبقى الاسئلة الصعبة

* هل المصريون غير معنيون بمشاركة الفرق الفلسطينية كما قال يحيى بصه ؟
* لماذا لا زال عنوان الاتحاد الفلسطيني لكرة الطائرة هو الاتحاد الاردني؟
* سؤال الى اللجنة الاولمبية الفلسطينية هل لا زالت اتحادات اخرى عنوانها الاتحادات الاردنية؟
* هل تدخلت اللجنة الاولمبية الفلسطينية في القضية باي شكل من الاشكال ؟
* لماذا قال رئيس الاتحاد العربي لخالد شامية " مندوب فلسطين في اجتماعات الاتحاد العربي " اننا سنعوضكم عن المشاركة؟
* لماذا تم تغيير بعض الفرق المشاركة ولم يتم ادخال الفرق الفلسطينية ؟
* هل مشاركة الفرق الفلسطينية في البطولة تأتي من خلال طلب خالد شامية المشاركة ام ان هذا حق من حقوق فلسطين؟
* ماذا ستفعل اللجنة الاولمبية الفلسطينية في هذه القضية ؟
*لماذا لم يتابع الناديان الفلسطينيان " سنجل والصداقة " الموضوع ما داموا يعرفون ان طلب المشاركة يعبأ في تشرين الثاني ؟