الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فياض من هرتسيليا: نحن نريد أن نعيش بكرامة على 22%من فلسطين التاريخية

نشر بتاريخ: 02/02/2010 ( آخر تحديث: 03/02/2010 الساعة: 09:21 )
بيت لحم- معا- أكد رئيس الوزراء د. سلام فياض خلال كلمته أمام مؤتمر هرتسليا أن السلطة الوطنية الفلسطينية تعمل بمسؤولية كبيرة نحو بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية وان الاحتلال يجب ان ينتهي عن كافة الاراضي الفلسطينية التي احتلت عام 1967 .

وطالب فياض بتوقف الاجتياحات العسكرية الاسرائيلية في الضفة، مؤكداً أنه لا يمكن ضمان أمن اسرائيل بدون ضمان امن الشعب الفلسطيني.

وقال "اذا اردنا وضع الامور في سياقها الصحيح، فيجب وقف الاجتياحات، وأن يكون للسلطة الوطنية تواجداً امنياً رسمياً في كافة التجمعات الفلسطينية وليس فقط في مناطق "A"، فالدولة تعرَّف حيث يتواجد أمنها ، وليس قوى الاحتلال، وهذا يجب ان ينفذ وبسرعة لكي نتقدم نحو انهاء الاحتلال."


وحول القدس اكد فياض بأن القدس الشرقية هي أراضي فلسطينية محتلة منذ 1967، وهي جزء لا يتجزأ من الارض المحتلة ويجب ان تكون عاصمة دولة فلسطين.

كما تطرق فياض إلى قضية الاستيطان، قائلاً لا بد من وقف الاستيطان كي تعطى مصداقية للعملية السياسية وأن الأراضي التي يتم توسيع الاستيطان في نطاقها هي أراضٍ فلسطينية محتلة، ولا يمكن بأي حال القبول بتوسيع هذه المستوطنات.

وطالب فياض بانهاء الحصار عن قطاع غزة وأكد انه في حال رفع الحصار فان السلطة الوطنية ستتمكن من اعادة اعمار القطاع وتنفيذ مئات المشاريع التنموية كتلك التي تم تنفيذها بالضفة الغربية والتي تجاوزت الألف مشروع، وقال: "ان انهاء الحصار سيساهم في تحقيق وحدة الوطن التي لا يمكن بناء دولة بدونها".

وحول المفاوضات والاستعصاء التي تواجهه أشار فياض أن الأزمة التي تعاني منها العملية السياسية ليس قلة التفاوض الذي استمر على مدار 16 عاماً دون أن يحقق هدفه في انهاء الاحتلال وأن تجاوز هذه الأزمة يتطلب الاستفادة من دروس الاخفاق واعادة المصداقية للعملية السياسية كي تكون قادرة على ضمان انهاء الاحتلال عن كامل الاراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس وتمكين شعبنا من العيش بحرية وكرامة في دولته المستقلة.

واعتبر فياض أن الحديث عما تقوم به السلطة الوطنية باستكمال بناء مؤسسات دولة فلسطين بأنه عمل احادي مؤكداً أن مهمة بناء هذه الدولة هي مسؤولية فلسطينية ونعم هي عمل أحادي ، وقال انني جئت الى هنا كي أعلن امامكم أنه عمل أحادي، وهذه مسؤوليتنا وسنستمر بها".

وأضاف ان بناء مؤسسات دولة فلسطين لا يتعارض، بل يكمل مهمة انهاء الاحتلال من خلال عملية سياسية جادة وذات مصداقية وبتدخل مباشر من المجتمع الدولي.

وقال فياض ان اسرائيل يجب ان تبدي الجدية نحو الحل القائم على دولتين ونحن نريد أن نعيش بكرامة على 22 في المئة من فلسطين التاريخية ونحن عقدنا العزم على تحمل المسؤولية والاستعداد لإقامة الدولة.