الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الميزان يعتذر عن المشاركة في الاشراف على انتخابات نقابة الصحفيين

نشر بتاريخ: 03/02/2010 ( آخر تحديث: 03/02/2010 الساعة: 11:50 )
غزة- معا- اعتذر مركز الميزان لحقوق الانسان عن المشاركة في الاشراف على انتخابات نقابة الصحفيين المنوي عقدها في 5 شباط- فبراير 2010, ومعربا عن شكره للدعوة التي وجهت للمركز للمشاركة بالانتخابات.

وقال المركز في بيان وصل لـ "معا" أنه يشعر بعميق الحزن لامتناعه عن المشاركة في الإشراف على انتخابات النقابة، لأن إجراء انتخابات نقابة الصحافيين وتجديد شرعيتها الديمقراطية شكلت مطلباً مجتمعياً ملحاً في ظل تدهور أوضاع الحريات العامة في الأراضي الفلسطينية المحتلة والدور الفاعل الذي كان من الممكن للنقابة أن تلعبه في حال تجديد الحياة الديمقراطية داخل هياكلها".

وشدد المركز على أن إجراء الانتخابات والإجراءات المتعلقة بالعملية الانتخابية كافة يجب أن تكون محل توافق بين الصحفيين, كما أن العملية الانتخابية هي عبارة عن سلسلة متصلة من المراحل لا يمكن اجتزاءها، وإن أي خلل يعتري مرحلة من تلك المراحل من شأنه أن يؤثر في النتائج النهائية للانتخابات، وعليه فإن المركز لا يمكن له أن يشارك في الإشراف على عملية الاقتراع فقط لأن هذه المشاركة لا يمكن أن تتيح للمركز إبداء موقفاً موضوعياً من نزاهة الانتخابات وحريتها.

وجدد مركز الميزان موقفه الذي لا يختلف كثيراً عن موقفه من الانتخابات التشريعية والرئاسية العامة، في كون التوافق من شأنه أن يعطي النقابة دفعة قوية لجهة ممارسة دورها كجزء أصيل من مكونات المجتمع المدني في الدفاع عن قيم الديمقراطية والحريات وفي مقدمتها حرية الرأي والتعبير، وفي حماية حرية العمل الصحفي والصحفيين.

وعبر المركز عن استعداده التام للمساهمة في كل الجهود التي من شأنها رأب الصدع في الجسم الصحفي والحفاظ عليه موحداً وقوياً.

وكان مركز الميزان تلقى دعوة يوم الاثنين الموافق للأول من شباط (فبراير) 2010 من نقابة الصحافيين تدعوه للإشراف على انتخاباتها المقرر تنظيمها في الخامس من شباط (فبراير) 2010.

وكان المركز الفلسطيني لحقوق الانسان قد اعتذر امس عن المشاركة في الإشراف على انتخابات نقابة الصحفيين الفلسطينيين.