الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نضال المرأة تنظم برنامجها الصحي للنساء في قرى شمال غرب القدس

نشر بتاريخ: 03/02/2010 ( آخر تحديث: 03/02/2010 الساعة: 13:59 )
القدس- معا- نظمت كتلة نضال المرأة الإطار النسوي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني في قرى شمال غرب القدس برنامجاً صحياً بعنوان " التفاحة الخضراء "، حيث شمل على محاضرات طبيبة متنوعة في مجال الصحة والرشاقة البدنية وتخفيف الوزن، بمشاركة متخصصات في هذا المجال ،شاملاً عدة محاضرات حول التوعية الصحية للنساء، وكذلك السياسات الصحية ويأتي ذلك ضمن البرنامج الصحي الذي تقوم به الكتلة للنساء في قرى شمال غرب القدس.

واشارت الكتلة ان الوضع الصحي للمرأة يتحدد ضمن السياق الاجتماعي والسياسي والاقتصادي وليس بانعدام المرض او الاعاقة، مشيرة الى ان للمرأة حق التمتع باعلى مستويات من الصحة البدنية والعقلية والسلامة والصحة الانجابية.

وبينت الكتلة أن اهداف التثقيف الصحي تتمثل بتقديم المعرفة الصحية وجعل النساء يثمن اهمية وقيمة الصحة وتغيير السلوكيات والعادات غير الصحية الى سلوكيات صحية مرغوب بها وتغيير معتقدات ومعاييرهم فيما يتعلق بالصحة والمرض وتشجيع الناس على الاستفادة المثلى من الخدمات والمشاريع.

وقالت ان المرأة تحتاج الى تزويدها بالمعلومات حول الخدمات الصحية المتوفرة وان تكون طرق الوصول الى هذه الخدمات سهلة وميسرة وتساعد في وقايتها من الامراض فتجعلها تتمتع بالصحة في مراحل حياتها من جهة او تساعد على الشفاء والتأقلم مع المرض من جهة اخرى.

ومن جانبها أشارت سلوى منصور سكرتيرة الكتلة إلى أن الهدف من تنظيم هذا البرنانمج الصحي هو الوقوف على واقع الخدمات الصحية الجسدية والعقلية المقدمة للمرأة، وتقييم السياسات الصحية التي تقدمها الأطراف المختلفة، من حيث التخطيط والسياسات والموازنات المالية ونوعية الخدمات الصحية، وذلك بهدف الوصول إلى أفضل مستوى من الرعاية الصحية الجسدية والعقلية للمرأة.

وطالبت منصور بتطوير التشريعات الفلسطينية وتمكين المرأة اقتصادياً واجتماعياً للحصول على الخدمات الصحية، والتركيز على دور الاعلام والتوعية الصحية والنفسية والتربية الجنسية للفتيات الشابات في المدارس، ودورها في تعزيز فهم وتحقيق صحة المرأة وارتباط ذلك بالبعد التنموي للمجتمع ككل.