الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من بديل يشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب

نشر بتاريخ: 03/02/2010 ( آخر تحديث: 03/02/2010 الساعة: 17:58 )
بيت لحم -معا- شارك وفد من بديل- المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين- في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثانية والأربعين، والذي يقام في قاعات ارض المعارض في القاهرة منذ تاريخ 28/1/2010 وحتى تاريخ 13/2/2010. ويعد معرض القاهرة من اكبر وأضخم المعارض على امتداد سنواته، من حيث عدد الدول المشاركة وعدد الناشرين. وقد جاءت مشاركة مركز بديل ضمن وفد فلسطين الرسمي ممثلاً بوزارة الثقافة الفلسطينية، إلى جانب مشاركة وزارة شؤون الأسرى والمحررين في السلطة الوطنية الفلسطينية.

هذا وتمثلت مشاركة مركز بديل بعرض أكثر من ثلاثين إصدار من منشورات بديل، حيث عرضت في الجناح الرسمي الفلسطيني والتي تتركز حول حقوق اللاجئين والمهجرين الفلسطينيين، هذا؛ بالإضافة إلى العديد من النشرات الشهرية التي يصدرها المركز والتي تخص اللجنة الوطنية لمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها، والعديد من المطبوعات التي يصدرها المركز عن جائزة العودة السنوية، وأوراق المساندة القانونية التي يقدمها المركز للمؤسسات الدولية، خصوصاً مؤسسات الأمم المتحدة المختلفة.

هذا وقد لاقت إصدارات مركز بديل إعجابا لدى رواد وزوار المعرض وأصحاب دور النشر والمكتبات، الذين ابدوا إعجابهم في سياسة الترويج والمناصرة القانونية والسياسية التي يقدمها المركز عبر برامجه الهادفة إلى إبقاء قضية اللاجئين والمهجرين الفلسطينيين حية وحاضرة بما يدعم حقوقهم كما نصت عليها القرارات الدولية. وتأتي مشاركة بديل هذه تطبيقا لبرامجه بتعزيز التواصل مع الشعوب وقطاع المثقفين والباحثين بهدف زيادة الوعي والمعرفة بقضية وحقوق اللاجئين الفلسطينيين.

هذا وقد عقد وفد بديل العديد من الاجتماعات مع رؤساء دور النشر العربية والعالمية وأصحاب المكتبات العربية، وتناولت هذه الاجتماعات السبل الكفيلة بتطوير مكتبة المركز وتزويدها بالإصدارات والدوريات الجديدة التي تخص القضية الفلسطينية بشكل عام، وقضية اللاجئين الفلسطينيين بشكل خاص. وقد أبدى أصحاب دور النشر والمكتبات إعجابهم بفكرة عمل المركز وتطوير مكتبته لما له انعكاس ايجابي على قضية ودعم حقوق اللاجئين والمهجرين الفلسطينيين، وإعطاء فرصة للباحثين في مجال القضية الفلسطينية الاستفادة من هذه المكتبة وتطوير الدراسات والأبحاث التي يعملون عليها. كما واتفق بديل مع عدد من دور النشر والتوزيع على وضع خطة لتسهيل تبادل ونشر المنشورات.

ومن ناحية أخرى، وعلى هامش فعاليات المعرض، قام وفد مركز بديل بعقد لقاء مطول مع حزب التجمع الوطني التقدمي المصري واتحاد الشاب الديمقراطي التابع للحزب وجريدة الأهالي التي يصدرها الحزب. وقد تتطرق وفد مركز بديل خلال الاجتماع إلى أهداف المركز والبرامج التي ينفذها والسياسة التي ينتهجها لتطبيق حقوق اللاجئين الفلسطينيين وعلى رأسها حق العودة إلى الديار التي هجروا منها.

وقدم وفد بديل شرحاً مفصلاً عن الخلفية التاريخية لقضية تهجير الشعب الفلسطيني منذ عام 1948 وحتى عام 2009، بالإضافة إلى شرح مفصل عن نظام الفصل العنصري الذي تبنيه إسرائيل في الأرض الفلسطينية المحتلة على جانبي الخط الأخضر، وقضية التهجير المستمر التي تنتهجها إسرائيل نتيجة لبناء جدار الفصل ، وهدم منازل الفلسطينيين خصوصا في القدس والتهجير القسري الذي يتعرض له بدو النقب، والقرارات العنصرية التي يواجهها فلسطينيو عام 1948.

وأبدت إدارة الحزب واتحاد الشباب ورئيس تحرير جريدته اهتماماً بالغاً بقضية اللاجئين الفلسطينيين، معبرين عن استعدادهم للوقوف دائماً إلى جانب الشعب الفلسطيني ودعم حقوقه المشروعة في المقاومة والاستقلال وعودة اللاجئين والمهجرين الفلسطينيين إلى منازلهم واستعادتهم لممتلكاتهم وتعويضهم.