السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخليل- اختتام ورشة عمل حول حقوق المرأة العاملة

نشر بتاريخ: 04/02/2010 ( آخر تحديث: 04/02/2010 الساعة: 13:17 )
الخليل- معا- اختتمت كلا من هيئة الإغاثة الدولية والمركز الفلسطيني لاستقلال القضاء (مساواة) يوم السبت الماضي، ورشة عمل حول حقوق المرأة العاملة ضمن نشاطات مشروع تحقيق العدالة لدى النساء الكادحات.

وقد شارك في اللقاء الذي عقد في مدينة الخليل وبالتعاون مع البلدية خمسة وعشرون مشاركا من أعضاء النقابات العمالية والمؤسسات النسوية وموظفي الهيئات المحلية والبلديات في المحافظة.

وقد تضمن اللقاء بحث العديد من القضايا القانونية والعمالية التي تناولها عدد من الميسرين الذين كانوا قد تلقوا تدريبا خاصا حول هذا الموضوع في وقت سابق.

وقد تم تعريف المشاركين بعدد من المبادئ العامة ضمن قانون العمل الفلسطيني، والواجبات المترتبة على صاحب العمل اتجاه العمال، بالإضافة إلى حقوق العمال القانونية والباب الخاص بتنظيم عمل النساء ضمن قانون العمل الفلسطيني.

كما وجرى مناقشة كيفية تطبيق القوانين وإلزام أصحاب العمل بإعطاء المرأة العاملة حقوقها وكيفية مساندتها من خلال النقابات العمالية ومكاتب العمل التابعة لوزارة العمل الفلسطيني.

وقد أكد المشاركون على أهمية مثل هذه اللقاءات في إكسابهم المعلومات القانونية الكافية التي تمكنهم من مساندة النساء العاملات في الميدان وفي أماكن العمل المتعددة، مما يساهم مساهمة فاعلة في تحقيق العدالة القانونية.

كما أعربت ديمة الدويك المنسقة الميدانية للمشروع في جنوب الضفة الغربية، عن أملها في زيادة الوعي القانوني لدى قطاع النساء العاملات وأهمية تمكنهن من الحصول على حقوقهن العمالية، والأثر البالغ الذي تحدثه مثل هذه الورش لدى فئة العمال وأصحاب العمل على حد سواء.

وتعد هذه الورشة الثانية من نوعها خلال العام الحالي بعد عقد أول لقاء في مدينة رام الله حيث تأتي ضمن سلسلة لقاءات سيتم عقدها خلال الشهر الجاري في مناطق مختلفة من الضفة الغربية بهدف زيادة الوعي القانوني حول حقوق المرأة العاملة.

مشروع "تحقيق العدالة لدى النساء الكادحات" هو ثمرة شراكة بين هيئة الإغاثة الدولية والمركز الفلسطيني لاستقلال القضاء والمحاماة وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، ويهدف بالأساس إلى رفع مستوى الوعي لدى النساء العاملات والمشغلين حول حقوق المرأة في قانون العمل الفلسطيني.