السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

من مخيم الدهيشة:الحكومة الامريكية تقدم منحة 40 مليون دولار للاونروا

نشر بتاريخ: 04/02/2010 ( آخر تحديث: 04/02/2010 الساعة: 15:03 )
بيت لحم - معا - خلال زيارته مخيم الدهيشة للاجئين في بيت لحم، وقع القنصل الامريكي العام دانيال روبنستين اتفاقية منحة مع المفوض العام للاونروا فيليبو غراندي بقيمة 40 مليون دولار امريكي، لدعم برامج الطوارئ للاجئين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

واوضح القنصل ان المنحة الامريكية ستوفر الدعم اللازم لبرنامج الخدمات الصحية والتعليمية والمساعدات الانسانية لاكثر من 4.7 مليون لاجئ فلسطيني، حيث سيرصد 30 مليون دولار من هذه المنحة لدعم الخدمات الاساسية للاونروا في حين ترصد 10 مليون دولار للاستجابة لطلبات الاغاثة في الضفة وقطاع غزة بما فيها المساعدات الغذائية الطارئة وخلق وظائف وبرامج خاصة للتعليم والصحة مصممة لمساعدة الاطفال على مواجهة الازمات الناتجة عن النزاعات.

وشدد القنصل العام على اهمية توفير المساهمات للاونروا بشكل مبكر ونشط في ظل العجز المالي الذي من المتوقع ان تشهده الوكالة خلال العام 2010.

وهنأ القنصل العام المفوض العام الجديد الايطالي فيليبو غراندي ونائبته الامريكية مارغو اليس على مناصبهم الجديدة.

وبدوره شكر المفوض العام الحكومة الامريكية على مساهمتها في دعم الاونروا مشيرا ان لامتنان الاونروا للولايات المتحدة لتبرعها السخي الذي يجسد الالتزام الامريكي بدعم الوكالة وتحسين الحياة اليومية للاجئين الفلسطينيين.

واضاف المفوض ان الولايات المتحدة الامريكية تعتبر من اكبر مانح ثنائي لميزانية الوكالة، حيث يصل مجموع ما قدمته امريكا للاونروا في عام 2009 الى 267 مليون دولار من ضمنها ما يزيد على 116 مليون دولار لدعم الموازنة العام للوكالة و119 مليون دولار لدعم برامج الطوارئ في الضفة الغربية وقطاع غزة بالاضافة الى 30 مليون دولار لبرامج الطوارئ في لبنان و2.2 مليون دولار لمساعدة الفلسطينيين في المنطقة.

وتمنى المفوض فيليبو على الدول المانحة اعتبار المنحة الامريكية حافزا قويا لهم لتقديم المنح للاجئين حيث تعاني الاونروا من ازمة مالية، ولتستطيع بالمنح ان تستمر بتقديم مساعداتها للاجئين.

وكان في استقبال القنصل العام الامريكي ومفوض الاونروا النائب محمد اللحام، وعدد من الشخصيات خلال زيارة القنصل لمدرسة بنات مخيم الدهيشة للاجئين في المخيم حيث وُقعت الاتفاقية، وتفقد القنصل والمفوض المدرسة واطلعوا على اوضاعها وجابوا ارجاء المدرسة.