السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نابلس-اختتام دورة لجنة السلامة العامة في علوم الدفاع المدني

نشر بتاريخ: 04/02/2010 ( آخر تحديث: 04/02/2010 الساعة: 15:11 )
نابلس- معا- افادت دائرة العلاقات العامة والاعلام في مديرية الدفاع المدني بمحافظة نابلس بانه تم اختتام دورة لجنة السلامة العامة لمحافظة نابلس والتي ضمت كافة الوزارات الحكومية وجهاز الشرطة بالمحافظة.

وقال رباح مقبول من دائرة الاعلام بالدفاع المدني بنابلس أن هذه الدورات تاتي ضمن خطة استراتيجية للدفاع المدني ببرنامج التوعيه والارشاد للمجتمع المحلي وكافة الجمعيات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية، حيث كان عدد المستفيدين 29 شخصاً ما بين مهندسين واداريين من كافة الوزارات ووكالة الغوث الدولية وضباط من جهاز الشرطة الفلسطينية.

وشملت الدورة تعريف عن مفهوم الدفاع المدني واقسامه واهميته ومن وتم شرح تفصيلي عن الاسعاف الاولي واهدافه واهميته ومفهوم المسعف وصفاته ومهاراته والاولويات في تقديم الاسعاف الاولي وتشخيص الاصابة وعن قاعدة" A.B.C "وطرق تطبيقها واهميتها وعن الاغماء ومفهومه واسبابه واعراضه وطريقة علاجه والعلامات الحيوية للمصاب وانغلاق مجرى التنفس (الاختناق) واسبابه واعراضه وطرق الاسعاف الاولي وعن الجروح ومفهومها واشكالها واعراضها واسبابها.

كما تم شرح عملية انعاش القلب" C.P.R "وطرق استرجاع التنفس والنبض، والتسمم مفهومه وانواعه واعراضه ودلائله وطرق اسعافه، كما وتم التطرق للاصابات بعضة الافعى ولدغة العقرب وكيفية التفريق بينهما وطرق اسعافهما.

واختتم الدورة مدرب ملازم اول فادي خريوش بالشرح التفصيلي عن مبادئ الاطفاء وكيمياء الحريق ونظرية الاشتعال واسباب وتصنيف الحرائق وانواع اجهزة الاطفاء والمواد المستخدمة في الاطفاء وكيفية استخدام اجهزة الاطفاء نظرياً وعملياً.

كما شكرت مي حجاوي مسؤولة لجنة السلامة العامة بمحافظة نابلس الدفاع المدني والمدربين والمشرفين على هذه الدورة والجهد الذي بذلوه لافادة الاشخاص المنتيبين لهذه الدورة والتي ستكون بداية لدورات اخرى.

كما قام النقيب حسان جبر بتوجيه الشكر لمحافظ نابلس العميد جبرين البكري وطاقم محافظة نابلس على حسن استضافتهم بهذه الدورة واهتمامهم ايضاً بتوعية وارشاد المؤسسة الامنية والوزارات الحكومية بتبادل الخبرات فيما بينهم.