الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجامعة الإسلامية تمنح درجة الماجستير لثلاثة من طلبتها في تخصصي إدارة الأعمال والقضاء الشرعي

نشر بتاريخ: 10/05/2006 ( آخر تحديث: 10/05/2006 الساعة: 10:11 )
غزة - معا - منحت عمادة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية درجة الماجستير لثلاثة من طلبتها في تخصصات إدارة الأعمال, والقضاء الشرعي.

فقد منحت العمادة درجة الماجستير للطالب محمد عابدين من قسم إدارة الأعمال بكلية التجارة بعد مناقشة رسالته التي حملت عنوان: "قياس جودة الخدمات الهاتفية الثابتة التي تقدمها شركة الاتصالات الفلسطينية في محافظات قطاع غزة, من وجهة نظر الزبائن", وتكونت لجنة المناقشة من عضوية كل من: أ. د. يوسف عاشور - مشرفاً ورئيساً, د. ماجد الفرا - مناقشاً داخلياً, د. رشدي وادي - مناقشاً داخلياً.

وأوصت الدراسة بضرورة تبني إدارة الاتصالات الفلسطينية جودة الخدمة كاستراتيجية للتميز والمنافسة, لتطوير وتحسين مستوى دورة الخدمات الهاتفية الثابتة المقدمة.

ومنحت العمادة درجة الماجستير للطالب أحمد الشاعر في تخصص القضاء الشرعي من كلية الشريعة والقانون, بعد مناقشة رسالته التي حملت عنوان: "أحكام الوصايا في الشريعة الإسلامية ومدى تطبيقها في المحاكم الشرعية في قطاع غزة", وضمت لجنة المناقشة كل من: د. مازن هنية - مشرفاً ورئيساً, د. ماهر السوسي - مناقشاً داخلياً, د. حسين أبو عجوة - مناقشاً خارجياً.

وتضمنت الدراسة على تفعيل العمل بأحكام الوصاية, وتعيين الأوصياء, وخاصة وصاية الأب, ونوهت إلى أن ذلك يأتي لأن الكثير من أولياء الأمور ترك الأوصياء ظناً منه أنه من اختصاصات القاضي, وأوصت الدراسة الجهات المختصة في المحاكم الشرعية بجعل المرجعية القانونية لقانون الأحوال الشخصية والمذاهب المعتبرة, وعدم التقيد بالمذهب الحنفي.

وفي سياق متصل, منحت عمادة الدراسات العليا درجة الماجستير في تخصص القضاء الشرعي للطالب جودت عبد المظلوم من كلية الشريعة والقانون, بعد مناقشة رسالته التي جاءت بعنوان: "حق المرأة في الولاية العامة في ضوء الشريعة الإسلامية" وتألفت لجنة المناقشة من عضوية د. زياد مقداد - مشرفاً ورئيساً, د. أحمد شويدح - مناقشاً داخلياً, د. حسين أبو عجوة - مناقشاً خارجياً.

واوصت الدراسة على أن التشريع الإسلامي أعطى المرأة الحق في ممارسة الحقوق السياسية عدا رئاسة الدولة, أو الإمامة العظمى, وبينت الدراسة أنه يجوز للمرأة تولي القضاء في حدود معينة, وأنه يجوز للمرأة تولي الإفتاء.