الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية البريج بالتعاون مع الهيئة الفلسطينية للاغاثة والزراعة تنظمان ندوة حول مرض انفلونزا الطيور

نشر بتاريخ: 10/05/2006 ( آخر تحديث: 10/05/2006 الساعة: 11:54 )
غزة-معا- نظمت بلدية البريج بالتعاون مع الهيئة الفلسطينية للأغذية والزراعة "بافا" ندوة تثقيفية حول المخاطر الناتجة عن مرض أنفلونزا الطيور، بمشاركة مدير الدائرة الصحية بالبلدية شوكت النجار، وعدد كبير من المواطنين، وأصحاب مزارع الدواجن بالمخيم.

وتناول د.نائل قديح من الهيئة الفلسطينية للأغذية والزراعة، المرض بشكل عام موضحاً ان مرض أنفلونزا الطيور هو مرض فيروسي خطير، يعدي الطيور، الخنازير، القطط، والإنسان .

وتحدث قديح عن الممارسات الصحية السليمة لتنجب انتشار الفيروس والاحتياطات الأزمة لمنع انتشار العدوى، داعياً المواطنين لإبلاغ السلطات المختصة في وزارة الزراعة عند الاشتباه بإصابة الدواجن المربية.

وأشار قديح أن الفيروس ينمو في الحرارة الباردة وفي السماد الملوث، بالإضافة إلى انه يعيش في الماء, وأوضح قديح أن المرض ينتقل عن طريق الطيور المهاجرة, وان العاملون في مزارع الدواجن، تجار، ناقلو الدواجن، البياطرة، والفنيين العاملين في حقول الدواجن هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

من جانبه أكد م.شوكت النجار مدير الدائرة الصحية بالبلدية، أن البلدية نفذت العديد من الإجراءات الوقائية لمواجهه المرض، تمثلت بإصدار نشرات توعية وزعت على السكان، ونشرات وقاية وزعت على باعة الدواجن، وأصحاب المزارع.

وطالبت النجار الحضور بعدم الخوف والهلع، وأنه حتى الآن لم يبلغ عن أي إصابة بشرية أو حيوانية بوباء أنفلونزا الطيور، في الاراضي الفلسطينية حسب ما أكدت وزارة الزراعة.