السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع اتفاقية ترميم وتأهيل دار أبو سعدى في بيت ساحور

نشر بتاريخ: 05/02/2010 ( آخر تحديث: 05/02/2010 الساعة: 11:38 )
بيت لحم- معا- ضمن برنامج خلق فرص عمل من خلال مشاريع الترميم المموّل من الوكالة السويديّة للتنمية الدولية (سيدا)، فقد جرى حفل توقيع اتفاقية ترميم دار أبو سعدى امس الخميس في مقر دار "دكرت" التابعة لبلدية بيت ساحور بحضور الدكتور خالد القواسمي وزير الحكم المحلي والعديد من الشخصيات والفعاليات وممثلي المؤسسات في مدينة بيت ساحور.

وقد ألقى هاني الحايك رئيس بلدية بيت ساحور كلمة رحب من خلالها بالحضور وأشار إلى أهمية هذا المشروع في إحياء البلدة القديمة، وألقى المهندس عصام جحا مدير مركز حفظ التراث الثقافي كلمة بين فيها دور المركز في الحفاظ على المباني والبلدات القديمة ضمن إستراتيجية شاملة للحفاظ على التراث الثقافي تهدف إلى توظيف التراث الثقافي كأداة للتنمية وخلق فرص عمل ومكافحة الفقر والبطالة.

وقدمت المهندسة سامية مرة من مركز حفظ التراث الثقافي عرض مصور شرحت فيه الوضع الحالي للمبنى والمخططات الهندسية المقترحة من اجل إعادة استخدام المبنى من قبل البلدية حيث سيشغل المبنى بعد انتهاء أعمال الترميم كل من مكتب رئيس البلدية وقسم التخطيط والمشاريع والعلاقات العامة.

وقد أشاد الدكتور خالد القواسمي بجهود كل من بلدية بيت ساحور ومركز حفظ التراث الثقافي في مجال الحفاظ على التراث الثقافي، ضمن خطط إستراتيجية للتطوير والبناء، كما أشاد بالدعم الذي تقدمه مؤسسة "سيدا" في هذا المجال.

من الجدير ذكره أن مركز حفظ التراث الثقافي قد نفذ مشروعين في مدينة بيت ساحور ضمن برنامج خلق فرص العمل، حيث تم ترميم وإعادة تأهيل كل من مبنى دار قمصية في العام 2006 و تشغله حالياً مجموعة ديار "مطعم وارتزانا دار البلد"، ومبنى دار الشوملي في عام 2009 والذي تشغله حالياً "جمعية رفيق الدرب".