السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخجل والتواضع والصبر أشهر صفات الحكم الياباني

نشر بتاريخ: 06/02/2010 ( آخر تحديث: 06/02/2010 الساعة: 11:46 )
نابلس - معا - مهيوب الصادق - يشتهر حكام كرة القدم في اليابان بأسلوب التعامل المميز بهم من خلال الخجل والتواضع والصبر خلال إدارة المباريات.
وينبع هذا الأسلوب من طبيعة اليابانيين بشكل عام في التعامل، ولكن برأي البعض قد يكون هذا الواقع في غير صالح الكرة اليابانية على المستوى الدولي، ومن بين هؤلاء الحكم يويتشي نيشيمورا أحد المرشحين للمشاركة في إدارة مباريات نهائيات كأس العالم 2010.

واعتبر نيشيمورا أن الظروف تختلف بالنسبة للحكام اليابانيين بين المباريات المحلية حيث تسود أجواء الاحترام المتبادل بين جميع الأطراف، والمباريات الدولية الحافلة بالندية.

وقال نيشيمورا في مقابلة خاصة مع موقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على الانترنت: الحكام اليابانيون خجلون بشكل عام وحساسون ويتعاملون باهتمام شديد.. في الدوري الياباني لا حاجة للكلام كثيراً أو الصراخ على أرض الملعب، حيث يكفي النظر بالعين أو الإيماءات الجسدية من أجل إيصال الرسالة المطلوبة.

وأضاف: الحكام اليابانيون وأنا من بينهم لا نتكلم كثيراً في المباريات المحلية.. ولكن هذا الأسلوب يناسب المباريات في اليابان فقط نتيجة تفهم الجميع للأجواء العامة، أما على المستوى الدولي فإن الأمور تختلف.

وأوضح نيشيمورا: بكل صراحة أستطيع القول أن استخدام أسلوبنا في الدوري الياباني خلال المباريات الدولية سيتسبب صدمة للحكام ويجعلون يصطدمون مع قوة شخصية اللاعبين وربما ينهارون أمام ضغط اللاعبين والمدربين وربما بالتالي يرتكبون أخطاء أكثر.

وأكد الحكم الياباني كذلك على أهمية خوض اللاعبين اليابانيين للمباريات الدولية بروح قتالية عالية، حيث اعتبر أن طموح المنتخب الوطني في بلوغ الدور قبل النهائي لكأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا يتطلب خوض المباريات بروح قتالية عالية.وأوضح: الجميع يعلم أن أرض الملعب هي بمثابة ميدان للمواجهة ولا مكان فيها لغير الأقوياء.