الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

معهد السياسات العامة يصدر العدد الحادي عشر من فصلية سياسات

نشر بتاريخ: 06/02/2010 ( آخر تحديث: 06/02/2010 الساعة: 14:08 )
بيت لحم- معا- صدر عن معهد السياسات العامة (IPP) العدد الحادي عشر من فصلية سياسات المختصة بالقضايا السياسية. والتي يرأس تحريرها الدكتور عاطف أبو سيف ويدير تحريرها الأستاذ أكرم مسلم تضم في عددها مجموعة مختارة من الدراسات والبحوث والمقالات التي تلامس قضايا مفاهيمية وتأصيلية في المشهد السياسي الفلسطيني.

في زاوية الدراسات يستعرض الباحث ناهض زقوت من المركز القومي للدراسات والبحوث أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في العراق. الدراسة المعنونة "اللجوء والاضطهاد: اللاجئون الفلسطينيون في العراق "1948 ـ 2009" ربما كانت الأولى من نوعها التي تقدم قراءة شاملة لاوضاع اللاجئين الفلسطينيين في العراق بعد الإطاحة بنظام صدام حسين مستندة إلى مراجع أولية في أغلبها.

أما الدكتور عبد الله موسى أبو عيد الأستاذ المشارك للقانون الدولي وحقوق الإنسان في جامعتي النجاح الوطنية وبير زيت سابقاً فيقدم قراءة قانونية في تقرير منظمة العفو الدولية عن السيطرة الإسرائيلية على المياه الفلسطينية" موضحاً أهمية التقرير كمرجع قانوني يدعم الحقوق الفلسطينية. وتستكمل سياسات تقديمها للمشهد السياسي الفلسطيني وتبعات المؤتمر العام السادس لحركة فتح من خلال دراسة يقدمها الباحث محمد أبو دقة بعنوان "بعد المؤتمر السادس: أولويات فتح وخطابها السياسي الجديد"، وكما يقول أبو دقة فثمة افتراق في خطاب فتح وبرامجها بعد المؤتمر عنه قبله.

في زاوية المقالات السياسية يحذر الكاتب يحي رباح في مقالاته "الصعود إلى المصالحة أم الهروب إلى الفوضى؟" من ان مخاطر عدم التوقيع على ورقة المصالحة ستكون وخيمة وضارة على الشعب والقضية. أما الكاتب محمد هواش فيقدم قراءة في " الجهود الدبلوماسية لاطلاق المفاوضات: معضلات وفرص " مستكشفاً آفاق الخروج من انسداد الأفق التفاوضي ويقترح موازنة بين المطالب. الباحث السياسي مأمون سويدان بدوره يحلل "التحدي النووي الإيراني والسيناريو الأكثر احتمالا" مستعرضاً تطور المشروع النووي ومواقف الأطراف المعنية مشيراً إلا أن ثمة توجه للتعايش الودي من قبل الأطراف مع احتمالات تطور المشروع النووي الإيراني.

وتستضيف سياسات حول طاولتها في ندوة العدد صالح رأفت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير والأمين العام للحزب الديمقراطي الفلسطيني "فدا"، والدكتور نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وقيس أبو ليلى عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية والنائب عنها في المجلس التشريعي والدكتور عمر عبد الرازق نائب رئيس الوزراء في الحكومة العاشرة.

في زاوية السياسات العامة يكتب الباحث عبد الستار شريدة المتخصص في قضايا الاستيطان في شمال الضفة الغربية دراسة حول منطقة "الأغور بين معيقات التنمية للمزارعين الفلسطينيين ومحفزات الإنتاج للمستوطنين" وكما يقول شرايدة فإنها وللتحايل على حملات مقاطعة منتجات المستوطنات فإن إسرائيل تصر "صنع في فلسطين". كما يكتب سعيد زيد الباحث في شؤون الحكم المحلي حول "إيرادات الهيئات المحلية في فلسطين وسبل تنميتها" مقترحاً أن ثمة الكثير يجب فعله لزيادة فعالية الجباية وتجاوز النقص فيها.

في زاوية الدراسات الدولية يقدم اللواء وليام نصار من بيرزيت دراسة حول "المصلحة القومية بين الليبرالية والواقعية: دراسة مقارنة بين السياسة الخارجية لجورج بوش الأب وبيل كلينتون" في محاولة لاستكشاف كنه سياسة الرئيس اوباما.

تستعرض سياسات في هذا العدد الكتاب الصادر عن "جمعية الدراسات النسوية التنموية الفلسطينية" بغزة والمعنون بـ"المعوقات التي تواجه النساء للمشاركة في صنع القرار السياسي والاجتماعي". بجانب تقديمها لمجموعة من الكتب الفلسطينية والعربية الصادرة حديثاً.

وكما تقول سياسات في مقدمتها "قد يكون العام الجديد 2010 أفضل حالاً من العام السابق وقد يشهد بعض التطورات الإيجابية، ليس لنا إلا أن نتمنى ذلك، لكن الفلسطينيين بحاجة لإرادة سياسية جادة نابعة من المصلحة الوطنية وليست من التجاذبات الإقليمية ليستطيعوا أن يتلمسوا مصلحتهم الحقيقة ويضعوا حداً للانقسام الذي ينخر مشروعهم الوطني وتطلعاتهم بالدولة والاستقلال والعودة. وهم إن لم يفعلوا ذلك فلن يكون العام الجديد بأحسن حالاً من سابقه".