السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

معهد الكتاب المقدس الفرنسيسكاني يهدي دعيبس كتاب القدس الجديدة

نشر بتاريخ: 06/02/2010 ( آخر تحديث: 06/02/2010 الساعة: 14:29 )
بيت لحم- معا- التقت الدكتورة خلود دعيبس وزيرة السياحة والآثار اليوم السبت بالأب كلاوديو بوتيني عميد معهد الكتاب المقدس الفرنسيسكاني/ حراسة الأراضي المقدسة يرافقة المهندس أسامة حمدان وكارلا بينالي.

وقد ضعت وزيرة السياحة والآثار الضيوف في صورة الوضع السياحي في فلسطين وما تقوم به الوزارة للترويج للسياحة الفلسطينية والحفاظ على الآثار والتراث الثقافي في فلسطين، كما وقام الاب كلاوديو بوتيني باهداء وزيرة السياحة والآثار نسخة من كتاب (القدس الجديدة) الذي أعدة الأب ميشيل بيتشيريلو.

والكتاب هو ثمرة البحث والتحقيق والتوثيق الطويل للاب الراحل بيتشيريلو ويدور حول الحرفية الفلسطينية ودورها في خدمة الأراضي المقدسة.
ويستعرض عدد كبير من الأعمال الحرفية لفنانين فلسطينيين مشغولة خاصة من مادة الصدف كما ويهدف لإعطاء تحية تقدير الى العمل اليدوي للحرفيين الفلسطينيين الذين ينتجون مثل هذه الأعمال الفنية التي تستحق ان تعرض في اهم المعارض الفنية حول العالم.

وتباحث الجانبان حول سبل العمل المشترك لدعم وتطوير مثل هذه الصناعات والحرف اليدوية التقليدية والحفاظ عليها.

ويعتبر الأب ميكيله (ميخائيل) بيتشيريلو، من أبرز علماء الآثار والكهنة الورعين الفرنسيسكان، وهو من مواليد جزيرة صقلية، ومتخصص في علم الآثار، وكان قد قدم إلى فلسطين سنة 1960 وخدم بإخلاص وكفاية يندر وجودهما.