الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني ينظم ورشة عمل حول تعزيز المسيرة الديمقراطية

نشر بتاريخ: 06/02/2010 ( آخر تحديث: 06/02/2010 الساعة: 16:19 )
قلقيلية- معا- نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية ورشة عمل في قاعة جمعية منتدى المثقفين في قلقيلية بعنوان "دور مؤسسات المجتمع المدني في تعزيز المسيرة الديمقراطية"، وذلك بدعم من مؤسسة Finn Church Aid، وبمشاركة نخبة من المهتمين والمثقفين وطلبة الجامعات، وبحضور ومشاركة خالد جبر رئيس الجمعية وخالد طه وعاصم حمد من الهيئة الإدارية للجمعية.

وقد افتتح الورشة مؤيد عفانة منسق المشاريع في الجمعية بكلمة رحب فيها بالحضور ، مثمنا العلاقة القوية والتعاون المشترك ما بين جمعية منتدى المثقفين والمركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية من اجل خلق حراك ثقافي وسياسي في المجتمع الفلسطيني، تحقيقا لرؤية ورسالة الجمعية برفع مستوى الوعي السياسي والثقافي لكافة شرائح المجتمع الفلسطيني وخاصة طلبة الجامعات والجيل الشاب.

وناقش رياض شريم من المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية مع المشاركين في الورشة أهمية دور مؤسسات المجتمع المدني في تعزيز المسيرة الديمقراطية، حيث تم مناقشة بنود من وثيقة الاستقلال الوطني الفلسطيني، وخاصة الفقرة الثانية عشرة والتي تناقش شكل الدولة الفلسطينية وهامش الحريات الفكرية فيها، إضافة إلى مفاهيم المواطنة والديمقراطية والمساواة والعدل الاجتماعي وعدم التمييز على أساس الدين أو العرق أو اللون أو بين المرأة والرجل.

كما ناقش الحضور أهمية وجود دستور فلسطيني يؤمّن سيادة القانون والقضاء المستقل وعلى أساس الوفاء الكامل لتراث فلسطين الروحي والحضاري في التسامح والتعايش السمح بين الأديان عبر القرون.

وشدد المشاركين على أهمية وجود نظام ديمقراطي برلماني يقوم على أساس حرية الرأي وحرية تكوين الأحزاب ورعاية الأغلبية حقوق الأقلية واحترام الأقلية قرارات الأغلبية.

وقد أجمع المشاركون في ورشة العمل على ضرورة قيام مؤسسات المجتمع المدني بتعزيز قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان في المجتمع وصولا إلى بناء الإنسان الفلسطيني ودولة المؤسسات الفلسطينية على أسس مهنية و تحت مظلة قرارات الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة التي تقر بحق الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة.